الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
هبة خليفة
المنح

دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

برنامج آفاق لكتابة الرواية

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي

شروط المنحة
المحكّمون



يركّز برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي على دعم التصوير الفوتوغرافي الوثائقي المحترف والمبدع والمتحرر من القيود، لمواضيع وقصص إجتماعية هامّة مرتبطة بشكل وثيق بالمنطقة العربية، انطلاقاً من إيمان آفاق بقدرة الصورة على التوثيق والتثقيف والمناصرة. سيستشكف البرنامج كيفية عرض المشاريع المدعومة أمام الجمهور العريض وكيفية تفاعل هذا الجمهور مع المشاريع بطرق فعّالة ومؤثرة. يمكن المصورون إختيار أي أسلوب غير - روائي توثيقي، من التصوير الفوتوغرافي الوثائقي الكلاسيكي الى أساليب تجريبية وغير مألوفة في الرواية البصرية، كما يمكنهم استخدام وسائل صوت وفيديو داعمة للمشاريع.

 

أطلق برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي في العام 2014 كشراكة بين الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق وصندوق الأمير كلاوس في أمستردام في هولندا، ومؤسسة ماغنوم في نيويورك في الولايات المتّحدة. البرنامج مموّل بالشراكة بين "آفاق" وصندوق الأمير كلاوس. سيستكشف الشركاء، آفاق وصندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم، الوسائل المتاحة لمساعدة الأعمال الجديدة للوصول إلى جمهور أكبر والتفاعل معه بطرق مؤثرة.

 

تمت دعوة مصوّرين مكرّسين ليكونوا أعضاء في لجان تحكيم برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي.

للاطلاع على أسماء المحكّمين السابقين لبرنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي، أنقر(ي) هنا.

 

حول المنحة

يقدم برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 12 منحة إنتاج كحد أقصى في كل دورة، وتبلغ قيمة كل منحة 5000 دولار أميركي. يُتَوقّع من الحاصلين على المنح العمل على مشاريعهم في بلد إقامتهم طوال مدة 8 أشهر. يمكن استخدام المنحة لبدء مشروع جديد أو لاستكمال مشروع موجود.

 

بالإضافة إلى المنحة المالية، يستفيد الحاصل(ة) على المنح من دعم تقني يقدمه مدربو البرنامج. على الحاصل(ة) على المنحة حضور ورشتي عمل متخصّصتين لمساعدته على تطوير وإنتاج مشروعه وعلى استكشاف سبل توزيع جديدة. سيقوم البرنامج بتغطية نفقات سفر وإقامة الحاصلين(ات) على المنح أثناء الورش ولن يتم حسمها من منح الإنتاج. كما أن منحة الإنتاج لا تشمل نفقات الطباعة والتوزيع.

 

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 30 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة. يجب تنفيذ المشاريع في مدة 8 أشهر من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.

على الحاصل(ة) على المنحة الالتزام بحضور ورشتي العمل. عدم الالتزام بذلك قد يؤدي إلى إلغاء المنحة. يرجى الاطلاع على الخط الزمني الخاص بالبرنامج لمزيد من التفاصيل  حول تواريخ الورش.

 

المتقدمون المؤهلون للدعم

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الأفراد العرب المقيمين والعاملين في المنطقة العربية لتقديم طلبات الدعم بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، العِرق، الديانة أو أي عوامل أخرى. يُستنثنى من شرط الإقامة داخل المنطقة العربية المصوّرون العرب الذين اضطروا لترك بلدانهم خلال السنوات الست الأخيرة (منذ 2012) لأسباب سياسية، على أن تكون المشاريع المقدمة ذات صلة بالمنطقة.

يحق للمصورين المحترفين والناشئين تقديم طلبات الدعم. كما سيتم قبول طلبات المصورين غير المتخصصين بالتصوير الوثائقي ما دام المشروع المقدم ذا طبيعة وثائقية.

المعرفة التقنية بالتصوير ضرورية. لذا لا يحق للصحفيين أو الناشطين الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة بالتصوير التقدم بطلب.

على المتقدم(ة) بالطلب أن يكون متمكناً من اللغة الإنكليزية من أجل المحادثة والمناقشة، وستكون اللغة الإنكليزية اللغة المعتمدة أثناء الورش وفي المراسلات. يمكن توفير الترجمة أثناء الورش.

يجب أن يكون المشروع عملاً مستقلاً للمتقدم (ة) بالطلب، أي انه ليس تكليفاً من جهة أخرى بموجب عقد عمل. كما يُشترط أن تكون كامل حقوق الملكية عائدة للمتقدم (ة) بالطلب..

 

المتقدمون غير المؤهلين للدعم

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة إليه من:

•        أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى.

•        موظفي الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى.

•        أعضاء لجان تحكيم الدورة الحالية.

•         الحاصلين(ات) على منحتين في سنتين متتاليتين قبل مرور سنتين على المنحة الأخيرة (مثال: الحاصل(ة) على منحتين في العامين 2016 و2017، يمكنه التقدم بطلب جديد بدءاً من العام 2020) .

•         الأفراد الذين لديهم منحة مفتوحة في هذه الفئة. في حال كان المتقدم(ة) بالطلب لديه منحة مفتوحة في فئة أخرى، عليه استشارة فريق إدارة المِنَح قبل التقدم بطلب مشروع جديد.

•         يحق لكل فرد التقدم بطلب منحة واحد في نفس الفئة.

 

شروط مصاريف المنحة

تغطي المنحة، والتي تبلغ قيمتها 5000 دولار أميركي، أتعاب الفنّان، نفقات معدات إنتاجية، نفقات أبحاث، نفقات سفر أو غيرها من النفقات المتصلة بالإنتاج. كما تغطي المنحة النفقات اليومية أثناء الورشتين ورسوم التأشيرة لحضور الورشتين. (ملاحظة: سيقوم البرنامج بتغطية نفقات السفر والإقامة أثناء الورشتين). يجب استعمال المنحة لتغطية نفقات مشروع التصوير الحاصل على المنحة فقط، وليس أي تفقات أخرى.

 

الشروط الزمنية والمكانية للمشاريع المؤهلة للدعم

لا تدعم "آفاق" المشاريع بمفعول رجعي أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. بالنسبة للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال تم اختيار المشروع لنيل المنحة، تغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.

يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 8 شهراً.

 

كيفية التقدم بطلب المنحة

يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

الطلب متوفر باللغة الإنكليزية حصراً.

يتلقى مرسل(ة) الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني.

آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم(ة) الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من الطلب.

لن يتم قبول الطلبات غير المكتملة.

 

لتقديم الطلب، يرجى تسجيل دخولكم الى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. سيتم توجيهكم الى الطلبات بشكل مباشر فور تسجيل دخولكم الى الموقع. في حال لم يكن لديكم حساب على موقع "آفاق"، يرجى انشاء حساب هنا.

 

 

عملية التدريب

يجب تحضير خطة عمل تنفيذية تشمل فكرة المشروع، الشخصيات، المخاطر والتحديات الممكنة، الجدول الزمني المبدئي لمراحل المشروع المختلفة، وذلك قبل حضور الورشة الأولى. ستتم مناقشة خطة العمل مع المدربين والموافقة عليها أثناء الورشة الأولى بالتنسيق مع المصور/الحاصل(ة) على المنحة.

طوال فترة الدورة سيكون للحاصلين(ات) على المنح إجتماعات دورية مبرمجة عبر سكايب مع المدربين لمناقشة مشاريعهم. وسيقوم المدربون بتقييم تطوّر العمل حسب المعايير التي حددها الحاصلون(ات) على المنح في خطط عملهم التنفيذية.

 

المواد الداعمة

يجب أن يتضمن كل طلب التالي:

-          10 إلى 20 صورة من المراحل الأولى للمشروع المقترح.

-          صور من مشروع سابق متكامل أو بيّن قدرة المتقدم(ة) بالطلب كمصوّر وكراوٍ بصري.

-          يجب إرفاق عنوان لكل صورة في الملف. يرجى إرفاق لائحة مرقّمة بعناوين الصور وضمّها لملف المواد الداعمة (zip file).

-          المواصفات الفنية للصور المرفقة هي: Images as JPGs, 72 dpi, and longest edge 1,000 pixels

-          يمكن إرسال ملفات أخرى بالإضافة للصور. على المتقدم(ة) بالطلب إرفاق الروابط الخاصة بالمواد في ملف المواد الداعمة (zip file).

لن يتم تقييم الطلبات غير المكتملة والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، ­­­­كما أنّه لن يتم التواصل مع المتقدّم بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة.

جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة، إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط.

1.      تحمّل المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها  10 MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.

2.      أما المواد الداعمة للمشروع التي يتراوح حجمها بين 10 و300 MB فيمكن أن تضاف إلى الطلب عبر روابط لملفات موجودة على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo  وYouTube  ...).

3.      للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.

 

 

التقييم وعملية الاختيار

بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتحقّق إداري للتأكد من أن الإستمارات كاملة وتنطبق عليها شروط المنح. وحدها الإستمارات التي تستوفي الشروط الإدارية سيتم قبولها. ستقوم لجنة من المحكّمين المستقلّين  بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار المشاريع التي ستنال المنح. يرجى الاطلاع على عملية التقييم لمزيد من التفاصيل.

 

الإعلان عن النتائج

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح على موقع آفاق الإلكتروني وعلى صفحة فايسبوك الخاصة بآفاق، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

 

عقود المنح

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح، ستقوم آفاق بإرسال عقد المنحة للتوقيع.  يشمل العقد تاريخ بدء وانتهاء المشروع، تاريخ ورشتي العمل، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة ومخرجات المشروع.

على الحاصلين(ات) على المنح العمل على مشاريعهم طوال ثمانية أشهر، وعليهم التواصل مع مدربيهم بشكل شهري من خلال سكايب أو أي وسيلة تواصل أخرى. يتوجب على الحاصل (ة) على المنحة الالتزام بما يوازي 30 يوم عمل لإنهاء هذا المشروع.

على الحاصلين(ات) على المنح حضور الورشة الأولى. سيقوم الشركاء والمدرّبون بتقييم تطوّر كل مشروع مع الإحتفاظ بحق حجب الدعوة إلى الورشة الثانية إذا تبيّن أن أحد الحاصلين(ات) على المنح لم يتمكن من تنفيذ ما تعهد به في خطة العمل التنفيذية.

 

شروط وجدول الدفع

ينال الحاصل(ة) على المنحة 60% من قيمة المنحة كدفعة أولى بعد الموافقة على خطة العمل التنفيذية. سيتم تحويل الدفعة الثانية (40% من قيمة المنحة) عند بداية الورشة الثانية وبعد موافقة المدربين على تطوّر المشروع وعلى مشاركة الحاصل(ة) على المنحة في الورشة الثانية.

 

حقوق الملكية

يحتفظ الحاصلون(ات) على المنحة بحقوق ملكية عملهم، ولكن يمنحون  آفاق وصندوق الأمير كلاوس حقاً غير حصري ومجاني وقابل للتنفيذ في جميع البلدان لاستخدام الصور، بالإضافة إلى أي مواد سمعية بصرية أو متعددة الوسائط، المنتجة في إطار البرنامج على الإنترنت وفي المعارض، وذلك من أجل مساعدة آفاق وصندوق الأمير كلاوس في جهودهم لإيصال المشاريع المنتجة إلى شريحة واسعة من الجمهور ولجمع الموارد اللازمة لاستمرارية البرنامج. يحق لآفاق وصندوق الأمير كلاوس استعمال أي من مخرجات المشروع بشكل جزئي. لا يؤثر إنهاء عقد المنحة على هذه الحقوق ولا يلغيها.

 

زوروا الموقع الالكتروني للبرنامج على: arabdocphotography.org

 

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.