الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
ثاني ورشات عمل الدورة الثانية من برنامج آفاق لكتابة الرواية
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

برنامج آفاق لكتابة الرواية

شروط المنحة
المحكّمون

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي



يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الكتّاب العرب الراغبين بالمشاركة في البرنامج، إلى تقديم طلبات المشاركة بغض النظر عن العمر، الخبرة، الجنسية، بلد الاقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العرق، الديانة او أي عوامل أخرى.

 

يشارك في البرنامج من له مشروع رواية باللغة العربية حصراً. لا نقبل طلبات لروايات منجزة أو شبه منجزة. 

 

يجب أن ينهي المشارك روايته وفقاً للمدة المحددة في خطة عمل البرنامج

 

في 2500 كلمة (حوالي خمس صفحات) يرسل المشارك ملخصاً عن مشروعه الروائي، محددا الفكرة او الأفكار التي تدور حولها روايته. بالإضافة إلى هذا الملخص الروائي، يقوم المشارك بإرسال نصوص من أعماله السابقة (المنشورة أوالغير منشورة). على الكتّاب الفائزين بالمنحة، وخلال الفترة التي تمتد بين الإعلان عن الاسماء الرابحة والورشة الأولى، أن يكتبوا أجزاءاً من الرواية قبل القدوم للمشاركة بالورشة الأولى.

 

تتخلّل الورش الثلاث قراءات ونقاشات فردية وجماعية للنصوص المكتوبة من الرواية. بالإضافة إلى لقاءات مع كتَاب لتبادل الخبرات والنقاش حول مواضيع وأساليب الكتابة الروائية.

 

لايقبل أي طلب يرسل عبر البريد العادي، فقط الإستمارات الإلكترونية التي يتم ملؤها في صفحة الطلبات في موقع آفاق سوف تكون قابلة لعملية التقييم. كما يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.

 

لا يستطيع الحاصل على منحة "آفاق" أن يتقدم بطلب لمنحة جديدة إلا إذا انتهت المنحة السابقة قبل تاريخ تقديم الطلبات الحالي.

 

لا يستطيع الحاصل على منحة في الدورة الأولى للبرنامج  التقدم بطلب لمنحة  دورة هذا العام.

 

كيفية التقدم بطلب المنحة

 

يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

 

يتلقى مرسل الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. ينصح بمتابعة عملية استلام المواد المرسلة بواسطة البريد، إذ أنّ آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم الطلب  في حال عدم اكتمال أي جزء من طلبه.

 

المواد الداعمة

 

جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط. كما يمكن ارسال بعضها عبر البريد الى مكتب "آفاق".

 

المواد الداعمة: هي كل مادة تعبر عن إمكانياتكم في الكتابة؛ جزء مكتوب من مشروع الرواية المرسلة، أي عمل سابق (منشور أو غير منشور)، مقال عن عمل قمتم أو ساهمتم به، إلخ.

 

عملية الإختيار والإعلان

 

عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 15 آذار/مارس 2016، يقوم فريق عمل"آفاق" والروائي جبور الدويهي بتقييم الطلبات الواردة لضمان اكتمال الطلبات وتقيدها بشروط المنحة. يتم  بعد ذلك الإعلان عن أسماء الفائزين وذلك في تاريخ أقصاه 29 نيسان/أبريل 2016.

 

 يعلن عن المشاريع الفائزة على موقع آفاق وصفحة الفيسبوك. من جهة أخرى، تصل لمن لم يحالفه الحظ، رسالة إلكترونية تعلمه بعدم فوزه بنمحة آفاق لهذا العام.

 

عقود المنح

 

يتم إرسال العقد إلى الفائزين لتوقيعه. يشمل العقد تاريخي بدء وانتهاء المشروع الفائز وتواريخ الورش . يوقع العقد خلال 15 يوماً كحد أقصى من تاريخ إرساله.

 

يتعهد الفائزون بالإلتزام الكامل بورش العمل المقرر تاريخها في العقد. إذا لم يلتزم المشاركون بالورش يتم إلغاء العقد تلقائياً.

 

تزوّد "آفاق" المشتركين الموظفين  بإفادة تفريغ للتمكن من حضور الورش.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2016 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.