الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
ثاني ورشات عمل الدورة الثانية من برنامج آفاق لكتابة الرواية
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

برنامج آفاق لكتابة الرواية

شروط المنحة
المحكّمون

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي



بعد مشارفة الدورة الأولى من برنامج آفاق لكتابة الرواية بالشراكة مع محترف نجوى بركات على الإنتهاء، مع توقع إصدار ثماني روايات للكتّاب المشاركين، وبعد النجاح الذي حققته هذه الدورة في اكتشاف ثماني مواهب شابّة وواعدة من مختلف البلدان العربية، تقوم آفاق بفتح باب قبول الطلبات للدورة الثانية من البرنامج.

 

حرصاً على إغناء التجربة وللاستفادة من خبرات أكبر عدد من الكتاب العرب، ستكون هذه الدورة بإشراف الروائي اللبناني المعروف جبّور الدويهي، الذي سبق وأشرف على دورتي العام 2009 و2010 من برنامج "الندوة" الذي يقام تحت إشراف الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) بهدف متابعة المشاريع الروائية لكتّاب شباب.

 

نبذة عن البرنامج

 

برنامج آفاق لكتابة الرواية بدورته الثانية بإشراف الروائي جبور الدويهي عبارة عن دورة مدتها عام ونصف تقريبا. سيتم إختيار عشر كتّاب للمشاركة في البرنامج المؤلف من ثلاث ورش عمل، والذي يختتم بإنجاز روايات الكتّاب الفائزين. على أن تتكفل آفاق بنشر الروايات المنجزة وذات المستوى.

 

بعد تقييم دقيق ومهني للمشاريع المتقدمة، يتم اختيار عشرة مشاريع روائية كحد أقصىى للمشاركة في الدورة.

 

عوضاً عن دفع منحة مالية للفائزين، ستقوم آفاق بتغطية كافة مصاريف المشاركة في برنامج كتابة الرواية والتدريب والإشراف بالإضافة إلى مصاريف السفر والإقامة، والتكفّل بطباعة الروايات المنجزة وذات المستوى عند انتهاء الدورة.

 

أوقات ورش العمل الإلزامية

- الورشة الأولى : من 17 الى 21 حزيران/يونيو 2016
- الورشة الثانية: من 10 إلى 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016
- الورشة الثالثة: من 13 إلى 20 آذار/مارس 2017

 

الدعوة العامة لتقديم الطلبات أغلقت في 15 آذار/مارس 2016. سيتم الإعلان عن الفائزين في 27 نيسان/أبريل 2016.

 

 نبذة عن الروائي جبور الدويهي

 

جبور الدويهي، روائي لبناني من مواليد زغرتا، شمال لبنان. حائز على إجازة في الأدب الفرنسي من كلية التربية في بيروت وعلى دكتوراه في الأدب المقارن من جامعة باريس الثالثة (السوربون الجديدة). متقاعد من التدريس الجامعي في الجامعة اللبنانية (أستاذ أدب فرنسي). بالإضافة للرواية، الدويهي كاتب افتتاحيات وناقد أدبي في مجلة L’Orient Express ومن بعدها في ملحق L’Orient litteraire الصادرَين في بيروت.

 

قام بترجمة عدة مؤلفات أدبية وعامة من الفرنسية الى العربية. وترجمت أعماله إلى الفرنسية والإنكليزية والإطالية والألمانية. إختيرت روايتان له ضمن اللائحة القصيرة لجائزة "بوكر" للرواية العربية، "مطر حزيران" عام 2008 و"شريد المنازل" عام 2011. واختيرت روايته "حي الأميركان" ضمن اللائحة الطويلة للجائزة نفسها للعام 2015.

 

مؤلفاته الروائية: "إعتدال خريف الرواية" (1995)، "ريّا النهر" (1998)، "عين وردة" (2002)، "مطر حزيران" (2006)، "شريد المنازل" (2010)، و"حي الأميركان" (2013). بالغضافة إلأى مجموعة قصص قصيرة "الموت بين الأهل نعس" (1990)، وقصة للصغار بالفرنسية "روح الغابة" (2001).

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.