الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
خلال تصوير فيلم "طباشير عسقلان" لليلى حطيط سالاس
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

شروط المنحة
المحكّمون

برنامج آفاق لكتابة الرواية

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي



أطلقت "آفاق" في العام 2013 برنامجاً جديداً لتمويل المشاريع الوثائقية العربية سيمتد على مدى ثلاث سنوات بمعدل دورة واحدة في السنة. يستقبل البرنامج المشاريع الوثائقية الطويلة والمتوسطة والقصيرة في مراحل الإنتاج والإنتاج النهائي.

 

مع انتهاء ثالث دورات برنامج الفيلم الوثائقي العربي الذي دعم 44 فيلماً وثائقياً، أغلق برنامج "آفاق" الخاص هذا في 2012. إلّا أن إلتزامنا دعم الأفلام الوثائقية وصناعها في العالم العربي لم يتوقف مع إقفال البرنامج. مع التغيرات السياسية والإجتماعية التي يشهدها العالم العربي، برز الكثير من القصص الجديدة التي يجب الإضاءة عليها كما إزدادت أهمية قصص قديمة وبات من الضروري التعمق في إستكشافها مع إزدياد وعي شعوب المنطقة بالظلم الذي يرزحون تحت وطأته. نؤمن بأن التعبير الإبداعي هو دائماً عمل تحريري. ومع أن الأفلام الوثائقية العربية هي من أهم أشكال هذا التعبير من خلال طرحها لقضايا حساسة وأساسية لعيشنا وحاضرنا وماضينا، لاتزال تعاني من نقص التمويل والتوزيع بالإضافة الى اغترابها المستمر عن الجمهور في المنطقة والعالم. وعلى الرغم من انتشار الإنتاج الرقمي في وسائط التواصل المتعددة وتوافر محتوى بصري كبير للمتلقي، لا يزال الحصول على الدعم، ولاحقاً الوصول إلى المشاهد، يمثل تحدياً لمعظم صناع الأفلام الوثائقية في العالم العربي.

 

من هنا ارتأت "آفاق" إطلاق برنامج جديد لتمويل المشاريع الوثائقية العربية هو "برنامج آفاق للأفلام الوثائقية". يمتد برنامج "آفاق للأفلام الوثائقية" على مدى ثلاث سنوات، ويستقبل المشاريع الوثائقية الطويلة والمتوسطة والقصيرة في مراحل الإنتاج والإنتاج النهائي، والتي تعالج قضايا الواقع الإجتماعي في العالم العربي بطرق إبداعية. يفتح باب التقدّم بالمشاريع مرة واحدة كل عام.

 

يدعم البرنامج في كل دورة نحو 15 مشروعاً وثائقياً من خلال تقديم منح تصل في أقصاها الى 50000 دولار أميركي للمشروع الواحد. الى جانب الدعم المادي، سيحظى بعض المشاريع الفائز بدعم مهني يقدّمه خبراء ومستشارو البرنامج، بالإضافة الى فرص تشبيك متعددة لمخرجيها ومنتجيها مع السوق، والمهرجانات العالمية والمخرجين والخبراء في المجال.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.