الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أحمد غصين ودرّة بوشوشة في ورشة عمل تقاطعات الأولى
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

المحكّمون

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

برنامج آفاق لكتابة الرواية

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي



يسود العالم العربي منذ مطلع العام 2011 حركة تغيير غير مسبوقة منذ أكثر من نصف قرن. ثورات حدثت بالفعل وأخرى في طور التشكّل ككرة نار تتدحرج أو كرة ثلج تكبر وتتهيأ للإنفجار. زعماء "أبديين" تمت الإطاحة بهم؛ تظاهرات لا تهدأ ونقاشات سياسية تتفاعل. الحاضر في غليان والماضي القريب ينتظر من ينبشه والمستقبل رابض خلف ضباب كثيف. في كل ذلك، كانت الصورة تنوب عن كل ما عداها، تسبق الكلمة والفكرة، تسابق الحدث وتكسر الحصار. الصورة ملاذ الجميع، والفاصل بين صانع الصورة ومتلقّيها بات ضئيلاً إلى حد التلاشي. صور آنية طازجة، بل تخمة من الصور المتداولة عبر الإنترنت والتلفزيون والسينما، من صنع هواة أو محترفين، مدفوعين برغبة البوح أو اتخاذ موقف أو القبض على لحظة تاريخية أو حتى مجرد الإيمان بضرورة تعميم الصورة ونشرها.

 

الرؤية

من موقعه الداعم للمحاولات الإبداعية الفردية والمستقلة، ومن رغبته في احتضان حراك السينمائيين العرب تجاه ما يختبرونه من قريب أو بعيد، يواكب الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق تلك التحولات الكبيرة من خلال إطلاق برنامج "تقاطعات". والأخير مبادرة ترمي إلى دعم المخرجين العرب الصاعدين في تحقيق مشاريعهم السينمائية الطالعة من قلب الغليان والذاهبة، بأشكالها التعبيرية المختلفة والمفتوحة على التجديد والإبتكار، إلى اختبار موضوعات ملحّة (وليس بالضرورة آنية)، تجد في التحولات المحيطة بها الأرضية الخصبة لتنمو وتتحقق. سواء أكان صانع الفيلم مخرجاً مبتدئاً أو صاعداً يبحث عن طريقة لتحقيق مشروعه بعيداً من ضغوطات محطات التلفزة وشروط بيوت الإنتاج ومهتماً بأساليب التعبير البصرية الحديثة , فإن "تقاطعات" هو الإطار المناسب له، بما يقوم عليه من انفتاح على أساليب التعبير المتعددة وما ينشده من طزاجة وابتكار وتجديد. 

 

تنطلق رؤية "تقاطعات" من واقع التحوّلات الذي يعصف بالمجتمعات العربية منذ بعض الوقت، واقفاً بها عند مفترق تاريخي مفصلي ومقرّباً في ما بينها على أرضية أن ما كان مستحيلاً في الماضي القريب بات ممكناً. تحوّل كهذا، أول ما يلمس انعكاسه في السينما، بوصفها أقرب الفنون إلى التماس مع الواقع وقياس نبضه. ما الذي يريد السينمائيون العرب قوله اليوم، الآن وهنا؟ أي حكايات ستطفو مع انهيار سدود الخوف والرقابة والعجز؟ كيف سيتعامل السينمائيون مع هذه "الحرية" ومع فكرة "الممكن" التي باتت تشكّل الأرضية المشتركة بين المجتمعات العربية اليوم؟ من مجمل تلك الأسئلة المتصلة بالواقع المستجد ، انطلق "تقاطعات"، ليكون جزءاً من تحرّك سينمائي عربي ذي صدى دولي، يذهب أبعد من مواكبة الأحداث وتوثيق لحظة تاريخية محورية، إلى الإنخراط في رصد تحوّلات الفرد-السينمائي وقلقه وهواجسه وشكوكه وتناقضاته. يهدف البرنامج إلى دعم مشاريع سينمائية من كافة الأنواع ويتضمن منصّة تواصلية تلعب دور منبر تواصلي حر مخصص لـ "تقاطعات" لتحفيز التفاعل والنقاش حول الموضوعات المثارة في الأفلام مع الجمهور العريض.

 

تقاطعات الآن

أقفل البرنامج في نيسان/أبريل 2012 وتم اختيار المستفيدين. وتحظى المشاريع المختارة بمواكبة خبراء ومحترفين في المجال السينمائي، ساهموا في عملية الإختيار ويلعبون دور المستشارين خلال المراحل اللاحقة بهدف تطوير المشاريع في اتجاهات فنية وموضوعية أعمق، مع إمكانية إقامة ورش عمل ستأخذ أشكالاً متعددة بحسب الحاجة. كما يتم التعاون مع مؤسسات تعنى بالشأن السينمائي من جمعيات ومهرجانات ومحترفات محلية ودولية للإستفادة من خبراتها في دعم المشاريع والإحاطة بها. عقدت أولى ورشات عمل البرنامج في بيروت في حزيران/يونيو 2012 وتبعتها ورشة العمل الثانية في القاهرة في أيلول/سبتمبر 2012. بعدها، اتخذت ورش العمل شكلاً فردياً ومحدداً بحسب حاجة كل مشروع. وفي أيلول/سبتمبر 2014، أقيمت ورشة مونتاج لثلاثة مشاريع في بيروت في إطار "مواهب بيروت"، نسخة "مواهب برلينالي" للمنطقة العربية. مع نهاية العام 2014 تكون قد اكتملت تسعة أفلام فيما الثلاثة المتبقية على طريق الإنجاز. وستتابع "آفاق" المشاريع ساعية الى تأمين أوسع انتشار ممكن للأفلام.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.