الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
من فيلم "جلد حي" للمخرج أحمد فوزي صالح
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


تقاطعات

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية

برنامج آفاق لكتابة الرواية

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي



بالتوازي مع الفئات العامّة الأساسيّة، تسعى "آفاق" إلى إطلاق برامج جديدة يمكن من خلالها الوصول إلى مجالات أوسع، إن كان على المستوى الجغرافي أو الديموغرافي أو على مستوى المواضيع المهمّشة أو الملحّة التي لا تلقى الدّعم الكافي في العالم العربي.   من خلال مواكبتها للإنتاج الفني والفنانين، تمكّنت "آفاق" من تحديد بعض الجوانب التي تحتاج إلى المزيد من التعزيز والدعم المستدام. كما أن هذه البرامج تعزز من حضور "آفاق" محلياً ودولياً، وتلفت انتباه المانحين المحليين إلى أن تحقيق المشهد الثقافي المزدهر يتطلب المزيد من الدعم.

 

برنامج آفاق للأفلام الوثائقية الذي تم إطلاقه في 2013، هو برنامج خاص يدعم، على مدى ثلاث شنوات، الأفلام الوثائقية الإبداعية التي تتناول الواقع الإجتماعي والسياسي في المنطقة العربية. يستقبل البرنامج المموّل من قبل مبادرة مؤسسة فورد "جاست فيلمز" سنوياً مشاريع الأفلام الوثائقية القصيرة والمتوسّطة والطويلة في مرحلة الإنتاج ومراحل الإنتاج النهائية.

 

برنامج آفاق لكتابة الرواية هو برنامج تدريب مكثّف لمدّة سنة أطلق كبديل لمنحة الأدب التي اعتادت "آفاق" على إطلاقها سنوياً. وقد أطلق البرنامج إستجابة لحاجة الروائيين الصاعدين في المنطقة العربية الى الدعم التقني المحترف. نسخة عام 2014 كانت بالشراكة مع محترف نجوى بركات. أمّا نسخة العام 2015 فتجري تحت إشراف الكاتب اللبناني جبّور الدويهي.

 

برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي هو برنامج مموّل من قبل "آفاق" وصندوق الأمير كلاوس، بالشراكة مع مؤسسة ماغنوم. يهدف البرنامج الى دعم المصورين العرب العاملين في مجال التصوير الفوتوغرافي الوثائقي الإبداعي، وذلك من خلال تأمين الدعم المادي والتقني المحترف لمشاريعهم المقترحة. أطلق البرنامج في العام 2014 ويستمر حتّى العام 2016.

 

البرامج الخاصة السابقة

 

 "تقاطعات" مبادرة رمت إلى دعم السينمائيين العرب المستقلين في تحقيق مشاريعهم السينمائية الطالعة من قلب الغليان والذاهبة، بأشكالها التعبيرية المختلفة والمفتوحة على التجديد والإبتكار، إلى اختبار موضوعات ملحّة (وليس بالضرورة آنية)، تجد في التحولات المحيطة بها الأرضية الخصبة لتنمو وتتحقق. دعم البرنامج 12 مشروعاُ في العام 2012، انتهى العمل على معظمها فيما بعضها الآخر على طريق أن ينجز.

 

برنامج الفيلم الوثائقي العربي أطلق  في العام 2009 بالشراكة مع مؤسسة "صندانس" ودعم خلال ثلاث سنوات 44 مشروعاُ وثائقياً في مراحل التطوير والإنتاج والإنتاج النهائي. وقد شكّل البرنامج نموذجاً رائداً في دعم الأفلام الوثائقية الابداعية في العالم العربي.  

 

"آفاق اكسبرس" أطلق لدعم المشاريع ونفقات التنفيذ للفنانين والمؤسسات المحلية الصغيرة التي تنشط داخل مجتمعاتها الفنية وتطمح إلى التوسع في نشاطها استجابة للواقع الجديد في المنطقة. وقد تم تصميم البرنامج كعملية استجابة سريعة باستخدام موعد نهائي متجدد لتوصيل المساعدات المالية الطارئة إلى الفنانين المحتاجين إلى الدعم وإلى المؤسسات والمنظمات التي شحت مواردها بسبب الأحداث الدراماتيكية التي تشهدها المنطقة العربية.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.