الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
إطلاق روايات المستفيدين من برنامج آفاق لكتابة الرواية 2016 في معرض بيروت الدولي للكتاب
المنح

دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


الفنون البصرية

الفنون الأدائية

الكتابات الإبداعية والنقدية

السينما

الموسيقى

التدريب والنشاطات الإقليمية

برنامج البحوث حول الفنون



شروط المنحة
عملية التقييم
المحكّمون

تغطي فئة "الكتابات الإبداعية والنقدية" مشاريع في مجالات الكتابة النقدية الثقافية والفنية، الكتابة المسرحية ، أدب الأطفال والناشئة (ويشمل الدعم إعداد روايات من الأدب العالمي والعربي للناشئة كما كتابة نصوص جديدة)، الرواية المصوّرة، القصة القصيرة، الشعر، بالإضافة إلى منصات النشر الإلكتروني. وتشجّع الكتّاب والمؤسسات للتقدم بالمشاريع، على أن يكون المنتج النهائي باللغة العربية حصراً.

 

تطلق آفاق فئة "الكتابات الإبداعية والنقدية" كبرنامج جديد في العام 2018، بانية على دعمها السابق لمشاريع في فئة الأدب (2007-2013) و"برنامج آفاق لكتابة الرواية" (2014-2016)، ولكن مع التوسّع في مجالات جديدة بحاجة لدعم.

 

تمت دعوة كتّاب مرموقين، شعراء، أكاديميين ونقّاد من جميع بلدان المنطقة العربية ليكونوا محكّمين في فئة الأدب.

 

للاطلاع على أسماء المحكّمين السابقين في فئة الأدب، أنقر(ي) هنا.

 

حول المنحة

 

تقدم "آفاق" منحاً تتراوح قيمتها بين بضعة آلاف وخمسين ألف دولار أمريكي كحد أقصى.

 

اذا كانت المنحة تغطي جزءاً من الميزانية العامة للمشروع، واذا تجاوزت قيمة هذه المنحة العشرة آلاف دولار، فعلى الحاصل(ة) أن يؤمن 70% من الميزانية المتبقية للحصول على منحة آفاق. إذا لم يتمكن الحاصل(ة) على المنحة من تأمين ال70% المذكورة سابقاً في مهلة 90 يوماً من تاريخ استلام المنحة، سيتم إلغاء المنحة.

 

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 60 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة. يجب تنفيذ المشاريع في مدة أقصاها سنتين من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.

 

لا يسمح بأكثر من تمديدين زمنيين مبررين وموافق عليهما من قبل " آفاق" خلال مدة المنحة.

 

لا تقدم آفاق منح سفر. يمكن تغطية نفقات السفر من خلال منحة آفاق فقط عندما يكون السفر جزءاً أساسياً من تنفيذ المشروع.

 

المتقدمون المؤهلون للدعم

 

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) جميع الأفراد العرب العاملين في المجالات المذكورة سابقاً، لتقديم طلبات الدعم بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، الجنسية، بلد الاقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العِرق، الديانة أو أي عوامل أخرى.

 

كما تشمل هذه الدعوة المؤسسات العربية وغير العربية ذات الصلة (دور نشر، منصات نشر إلكترونية..) طالما أنّ المنتج النهائي باللغة العربية. 

 

المتقدمون غير المؤهلين للدعم

 

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة إليه من:

- أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى.
- موظفي الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى.
- أعضاء لجان تحكيم الدورة الحالية.
- الحاصلون(ات) على منحتين في سنتين متتاليتين قبل مرور سنتين على المنحة الأخيرة (مثال: الحاصل(ة) على منحتين في العامين 2016 و2017، يمكنه التقدم بطلب جديد بدءاً من العام 2020) .

- على الأفراد والمؤسسات الذين لديهم منحة مفتوحة إستشارة فريق إدارة المِنَح قبل التقدم بطلب مشروع جديد.

- يحق لكل فرد أو مؤسسة التقدم بطلب منحة واحد في نفس الفئة. 

 

شروط مصاريف المنحة

 

تغطي المنحة المصاريف المتعلقة بالمشروع فقط (بما في ذلك بدل أتعاب الفنّان/الكاتب نفسه). في حالة المؤسسات، يمكن استعمال جزء بسيط من المنحة (لا يتعدّى ال15%) لتغطية بعض المصاريف التشغيلية. تحتفظ آفاق ولجنة التحكيم بحق  تحديد ما إذا كانت المصاريف التشغيلية المقترحة مشروعة أم لا.

 

الشروط الزمنية والمكانية للمشاريع المؤهلة للدعم

 

لا تدعم "آفاق" المشاريع بمفعول رجعي أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. بالنسبة للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال اختيار المشروع لنيل المنحة، تغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.

 

يمكن أن ينفذ المشروع في أي مكان طالما أنه ينفذ من قبل كتّاب عرب.

 

يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 24 شهراً.

 

شروط التقديم لطلب المنحة

 

يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات، علماً أنّ الطلبات لهذه الفئة متوفّرة باللغة العربية فقط. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

 

لا يستطيع الحاصل(ة) على منحة آفاق أن يتقدم بطلب لمنحة جديدة إلا إذا انتهت المنحة السابقة قبل تاريخ تقديم الطلبات الحالي.

 

لا يستطيع الحاصل(ة) على منحة في سنتين متتاليتين من آفاق التقدم بطلب لمنحة ثالثة إلا بعد مرور سنتين على نيل المنحة الأخيرة.

 

كيفية التقدم بطلب المنحة

 

يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

 

يتلقى مرسل(ة) الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. ينصح بمتابعة عملية إستلام المواد المرسلة بواسطة البريد، إذ أنّ آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم(ة) الطلب  في حال عدم اكتمال أي جزء من الطلب.

 

لن يتم قبول الطلبات غير المكتملة.

 

لتقديم الطلب، يرجى تسجيل دخولكم الى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. سيتم توجيهكم الى الطلبات بشكل مباشر فور تسجيل دخولكم الى الموقع. في حال لم يكن لديكم حساب على موقع "آفاق"، يرجى انشاء حساب هنا.

 

المواد الداعمة

 

تشجّع آفاق على إرفاق مواد داعمة/نماذج من المشروع المقدم في الطلب، في حال توفرها، بالإضافة لنماذج من أعمال سابقة.

 

لن يتم تقييم الطلبات غير المكتملة والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، ­­­­كما أنّه لن يتم التواصل مع المتقدّم بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة.

 

يجب إرفاق نماذج من الأعمال السابقة (ثلاثة كحد أقصى)، إلا في حال كان المشروع المقدّم هو المشروع الأول للمتقدم بالطلب.

 

المواد الداعمة المطلوبة:­­­

 

1- الكتابة المسرحية: يتقدم بها الكاتب(ة) المسرحي، على أن يكون المنتج النهائي نصاً مسرحياً كاملاً منشوراً في كتاب. ويطلب من المتقدم بالطلب ضم سيرته الذاتية وملخص عن المشروع المسرحي وفصل أو فصلين من المسرحية.

 

2- الكتابة النقدية: وتشمل كتابات في النقد الأدبي، نقد الفنون التشكيلية والفنون البصرية، النقد السينمائي، وغيرها من المواضيع الثقافية والفنية. يتقدم الكاتب (ة) بهذه المشاريع، على أن يكون المنتج النهائي كتاباً. على المتقدم بالمشروع ضم سيرته الذاتية، ملخص عن المشروع وخطة العمل، فصل أو فصلين من البحث بالإضافة إلى مراجع الكاتب.

 

3- أدب الأطفال والناشئة: ويشمل إعداد روايات من الأدب العالمي والعربي للناشئة حيث يتقدّم الكاتب بالطلب، مع عرضٍ سريعٍ للرواية الأصليّة والتعريف بكاتبها، وكذلك بأنموذج من أعماله السابقة إن وُجدت وفصلٍ من النصّ المنوي نشره. كما تقوم آفاق بدعم نشر أدب الأطفال والناشئة، على أن تتقدم دار النشر بهذه المشاريع مرفقة النص (أو النصوص) المنوي نشره.

 

4- الرواية المصورة: يتقدم بها الكاتب(ة)، على أن يكون المنتج النهائي كتاباً منجزاً ومنشوراً. ويتضمّن الطلب ملخّصاً وافياً عن الكتاب وفصلاً أو فصلين منه، متضمناً نصّاً وصوراً، مع سيرته الذاتيّة.

 

5- دعم نشر القصة القصيرة والشعر: يتقدم بالمشروع دار النشر أو الكاتب. على أن يضم المتقدم بالطلب مخطوطة الكتاب المنوي نشره.

 

6- النشر الإلكتروني: أي دعم المنصّات الأدبيّة الإلكترونيّة. تتقدّم بالطلب المؤسّسة المعنيّة، مع التعريف بإنجازاتها السابقة وشرحٍ مفصّل لمشروعها الجديد، مضموناً وإخراجاً، ويجب ان يُرفق الطلب بالسيرة الذاتيّة لأعضاء هيئة التحرير.

 

جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة، إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط. كما يمكن إرسال بعضها عبر البريد إلى مكتب "آفاق".

 

1- تحمّل المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها  10 MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.

 

2- أما المواد الداعمة للمشروع التي يتراوح حجمها بين 10 و300 MB فيمكن أن تضاف إلى الطلب عبر روابط لملفات موجودة على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo وYouTube  ...)فقط حين لا يمكن أن ترسل المواد الداعمة والنماذج كروابط، يمكن إرسالها لآفاق عبر البريد العادي.

 

3- يجب إرسال 5 نسخ من المواد المرسلة عبر البريد العادي إلى مكتب "آفاق" في بيروت: الصندوق العربي للثقافة والفنون - بناية شارل عون - درج مار نقولا - شارع سرسق - بيروت - لبنان - صندوق بريد: 13-5290، بيروت، لبنان، على أن يكتب عنوان المشروع ورقم الطلب على جميع المواد الداعمة. يجب أن ترسل المواد بواسطة شركات النقل الكبرى ويفضّل أن يضاف رقم تتبّع البريد إلى الطلب.

 

4- يرجى التنبّه إلى أن "آفاق" لا تعيد أيًّ من المواد المرسلة مع الطلب.

 

5- للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.

 

6- يجب إرفاق ميزانية مفصّلة لكل المشاريع المقدّمة.

 

التقييم وعلمية الاختيار

 

بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتحقّق إداري للتأكد من أن الإستمارات كاملة وتنطبق عليها شروط المنح. وحدها الإستمارات التي تستوفي الشروط الإدارية سيتم قبولها. ستقوم لجنة من القرّاء المستقلّين  بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار الطلبات التي سيتم إرسالها للجنة من المحكمين المستقيلن الذين سيقومون بدورهم بدراستها واختيار المشاريع التي ستنال المنح. يرجى الاطلاع على آلية التقييم لمزيد من التفاصيل.

 

سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم خلال مرحلة التقييم الأولى.

 

آفاق غير ملزمة بتغطية كامل المبلغ المطلوب.

 

الإعلان عن النتائج

 

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح على موقع آفاق الإلكتروني وعلى صفحة فايسبوك الخاصة بالصندوق، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

 

عقود المنح

 

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح، سيقوم الصندوق بإرسال عقد المنحة للتوقيع.  يشمل العقد تاريخ بدء وانتهاء المشروع، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة ومخرجات المشروع.

 

شروط وجدول الدفع

 

إذا  بلغت قيمة المنحة عشرة آلاف دولار أو أقل، ينال الحاصل(ة) على المنحة 70% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل ال30% المتبقية من قيمة المنحة.

 

إذا فاقت قيمة المنحة عشرة آلاف دولار، ينال الحاصل(ة) على المنحة 50% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد صرف 80% من الدفعة الأولى، على الحاصل(ة) على المنحة تقديم تقارير سردية ومالية مرحلية. بعد الموافقة على هذه التقارير تقوم آفاق بتحويل الدفعة الثانية والبالغة 35% من قيمة المنحة.

 

بعد تقديم التقارير السردية والمالية النهائية والمخرجات النهائية للمشروع، تقوم آفاق بتحويل الدفعة الأخيرة (15% من قيمة المنحة) ويتم إقفال المنحة. 

 

على الحاصل(ة) على المنحة تقديم 10 نسخ من المنتج النهائي للمشروع.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.