الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا

أسامة أديب غنم

الجنس ذكر
نوع الملف فردي
البلد
الفئة فنون الأداء, البحوث والتدريب والنشاطات الاقليمية
العام 2016, 2015, 2012
« السابقة  الملف الشخصي



contemporary dramaturgy in an arabic perspective
الفئة: البحوث والتدريب والنشاطات الاقليمية
السنة: 2016
الحالة: مفتوحة

مشروع كتاب يتمحور حول مفهوم الدراماتورجيا نظرياً وتاريخياً منذ ليسينغ وحتى اللحظة الراهنة، أنطولوجيا من ترجمات لبعض الكتابات المؤسسة والراهنة لهذه الممارسة الفكرية و الفنية، وتحليل لنتاجات مسرحية عربية معاصرة ضمن علاقتها بسياقها الثقافي المحلي والمعولم. يسبق إنجاز الكتاب إقامة ورشتي بحث، واحدة نظرية حول مفاهيم ونماذج في الممارسة الدراماتورجية، وثانية عملية حول الإقتباس في المسرح.  



زجاج
الفئة: فنون الأداء
السنة: 2015
الحالة: مفتوحة

دمشق في السنة الأخيرة، جميلة وهشة و شفافة مثل الزجاج. في بيت صغير تسكنه عائلة مكونة من ثلاثة أفراد تتقاطع أربعة مصائر: الأم ترفض الحاضر باسم الماضي، الابنة ترفضه باسم الأشياء الهشة، الابن يرفضه باسم السينما المعاصرة. و لمواجهة هذا الحاضر الملتبس و للفرار منه و للانغماس فيه تقرر العائلة دعوة شاب (واقعي) للعشاء.



العودة إلى البيت
الفئة: فنون الأداء
السنة: 2012
الحالة: مفتوحة

إن المشروع هو نتاج لورشة عمل "على المحك" التي أجراها "مختبر المسرح المستقل" في دمشق في شباط الماضي. حيث قامت مجموعة من الممثلين والمسرحيين مؤلّفة من عشرين شاب سوري بالبحث والتحليل العميق لمسرحيّة "العودة إلى الوطن" للكاتب البريطاني الحائز على جائزة نوبل "هارولد بنتر". هذا الإنتاج المسرحي يسلِّط الأضواء على العلاقات بين اللغة، والواقع الإجتماعي وإستراتيجيات القيادة. فضلاً عن القيام بمقارنة بين السيناريو المسرحي للكاتب "بنتر" مع أعمال الكُتّاب المسرحيّين أمثال "سارة كاين" و"مارك رافنهل" من خلال إنشاء المشروع المسرحي للروايات العربية المعاصرة المحدّثة والنقدية.



العودة الى البيت تعرض في دمشق
13 كانون الأول, 2013


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.