الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
لقاء مع "آفاق" في الاسكندرية 2011
أسئلة وأجوبة



لمعرفة المزيد عن الطلبات والمنح، يرجى الاطلاع على الأسئلة أدناه ومشاهدة شريط التحريك الذي يشرح عمل "آفاق". للحصول على الأجوبة، يرجى النقر على السؤال. في حال كانت لديكم أسئلة إضافية، يرجى مراسلتنا على info@arabculturefund.org



ما هي أنواع الإنتاج الفني والثقافي التي تمولها "آفاق"؟

تدعم "آفاق" الإنتاج الثقافي والفني من خلال نوعين من المنح: المنح العامة والبرامج الخاصة. وتدعم المنح العامة المشاريع في خمس فئات هي: السينما، الفنون الأدائية، الفنون البصرية، الموسيقى والبحوث /التدريب/النشاطات الاقليمية. بالإضافة إلى برنامج المنح العامة، تدير "آفاق" حالياً ثلاثة برامج خاصة هي: برنامج آفاق لكتابة الرواية، برنامج آفاق للأفلام الوثائقية  وبرنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي.



كيف يمكنني التقدم بطلب منحة من "آفاق"؟

تعلن "آفاق" عن كل دعواتها العامة لتقديم الطلبات عبر موقعها الالكتروني. ولا يتم استقبال الطلبات الّا خلال المدة المحددة في الدعوة العامة. وحالما يتم الاعلان عن بدء استقبال الطلبات، يمكن الراغبون بالحصول على منحة تقديم الطلب عبر الموقع الالكتروني حصراً. يرجى عدم ارسال أي طلب عبر البريد الالكتروني أو العادي أو محاولة تقديم الطلب خارج المهلة المحددة لهذا الغرض. يمكن ارسال المواد الداعمة والمكملة للطلب عبر البريد العادي، ولكن يفضّل أن يتم تحميلها في طلب المنحة أو رفعها كروابط لملفات موجودة على مواقع أخرى مثل YouTube أو Vimeo أو DropBox أو غيرها من المواقع. ويبقى باب استقبال الطلبات مفتوحاً لمدة ثلاثة (3) أشهر لكل فئة.



متى يمكنني تقديم طلب؟

يتم استقبال الطلبات الخاصة بفئات المنح العامة على مرحلتين: تنطلق الأولى في شباط/فبراير من كل عام وهي مخصصة بفئتي الفنون الأدائية والفنون البصرية وبرنامج آفاق للأفلام الوثائقية. يقفل باب استقبال الطلبات لهذه الفئات الثلاث في أيار/مايو من العام نفسه. يتم الاعلان عن نتائج التحكيم وأسماء الحاصلين على المنح في هذه الفئات خلال شهر تموز/يوليو على موقعنا الالكتروني.

يفتح باب استقبال الطلبات لفئتي الموسيقى والبحوث/التدريب/النشاطات الاقليمية  في حزيران/يونيو ويقفل في أيلول/سبتمبر. فيما يفتح باب استقبال طلبات فئة السينما في أيار/مايو ويقفل في آب/أغسطس. يتم الاعلان عن نتائج التحكيم الخاصة بالموسيقى والسينما والبحوث/التدريب/النشاطات الاقليمية  في تشرين الثاني/نوفمبر.



هل تستقبل "آفاق" الطلبات من الأفراد الذين لا يعملون في إطار مؤسسات؟

بالطبع يمكن الأفراد التقدم بطلب منحة. تدعم "آفاق" الأفراد والمؤسسات على حدّ سواء في كافة فئاتها باستثناء فئة السينما والبرامج الخاصة حيث يقدم الدعم فيها للأفراد فقط.



ما هي اللغة التي يمكن أن أستخدمها لتعبئة الطلب؟

يمكن تقديم الطلبات الخاصة بفئات الفنون البصرية والفنون الأدائية والسينما والموسيقى والبحوث/التدريب/النشاطات الاقليمية باللغة العربية أو الانكليزية. أمّا طلبات فئة الأدب فتقدّم باللغة العربية فقط، فيما طلبات برنامج آفاق للفيلم الوثائقي وبرنامج آفاق للتصوير الوثائقي الفوتوغرافي العربي تقدم باللغة الإنكليزية فقط.



هل تستقبل "آفاق" الطلبات من غير العرب؟

إن الدعم الذي يقدّمه الصندوق العربي للثقافة والفنون موجّه إلى الفنانين العرب. في حالات قليلة، يدعم الصندوق مؤسسات غير عربية تقوم بتنفيذ مشاريع داخل المنطقة العربية وعلى صلة وثيقة بالعالم العربي. 

 

بالنسبة الى المشاريع السينمائية، يمكن أن يتقدم بطلب المنحة منتجاً أجنبياً شرط أن يكون مخرج العمل عربياً.



ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن أطلبه لتمويل مشروع ما؟

الحد الأقصى لمنحة "آفاق" هو خمسون ألف (50000) دولار أميركي. 



هل تقدّم "آفاق" منحاً دراسية؟

كلّا، لا تقدّم "آفاق" منحاً دراسية.



هل تمول "آفاق" 100% من كلفة المشروع؟

يمكن "آفاق" أن تمول 100% من كلفة مشاريع معينة إذا صدف ان قيمة المنحة المقرّرة تشكل إجمالي موازنة المشروع التي لا يجب في هذه الحالة ان تتخطى الخمسين ألف دولار أميركي.



هل من الممكن تقديم طلب منحة لتمويل انشاء موقع الكتروني يتعاطى الشأن الأدبي والثقافي؟

نعم، من الممكن التقدم بطلب منحة لانشاء أو تطوير موقع الكتروني يتعاطى الشأن الثقافي والأدبي وذلك من خلال فئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية.



هل تمول "آفاق" انتاج الأفلام الروائية الطويلة أو كتابة سيناريواتها؟

تموّل "آفاق" المشاريع السينمائية في ثلاث مراحل: تطوير السيناريو، الإنتاج والإنتاج النهائي (البوست). 



هل تموّل "آفاق" تنظيم مؤتمرات وورش عمل حول الثقافة والفنون؟

نعم، تدعم "آفاق" تنظيم ورش العمل والمؤتمرات التي تناقش الثقافة والفنون.



هل من المتاح تقديم طلبات المنح على مدار العام؟

لا يمكن تقديم طلبات المنح خارج المدة المحددة لذلك في الدعوة العامة لتقديم الطلبات.



هل من الممكن تقديم الطلب من دون ارفاق نماذج أو أمثلة عن الأعمال السابقة للمتقدّم بالطلب؟

النماذج والأمثلة عن الأعمال السابقة الزامية. أمّا اذا كان المشروع المطروح للدعم هو أول مشروع للمتقدم بالطلب، فمن الواجب تقديم نماذج عن هذا المشروع (مثلاً: فصل من فصول الرواية، أو قسم من البحث، أو مادة بصرية إذا كان المشروع سينمائياً...)النماذج والأمثلة عن الأعمال السابقة الزامية. أمّا اذا كان المشروع المطروح للدعم هو أول مشروع للمتقدم بالطلب، فمن الواجب تقديم نماذج عن هذا المشروع (مثلاً: فصل من فصول الرواية، أو قسم من البحث، أو مشهد من المسرحية، أو المعالجة السينمائية للفيلم...)



هل من المسموح أن تتقدم مؤسسة أو فرد بطلبات لأكثر من مشروع؟

يمكن المؤسسات أو الأفراد التقدم بطلبين لمشروعين مختلفين على أن يكون كل مشروع ضمن فئة مغايرة عن المشروع الآخر. من غير المسموح أن يتم تقديم أكثر من طلب في فئة واحدة خلال دورة واحدة لتقديم الطلبات. ولكن في حال حصول أحد المشروعين على منحة، فإن المشروع الثاني لا يعود مؤهلاً للفوز بمنحة.



هل تستقبل آفاق مشاريع تم رفضها في دورات سابقة؟

نعم، ولكن يجب تعبئة طلب جديد وان كان المشروع هو نفسه الذي تم تقديمه خلال الدورة السابقة.



هل يمكن الحاصلون على منح من "آفاق" التقدم بطلبات جديدة في المستقبل؟

نعم، يمكن الحاصلون على منحة من "آفاق" التقدم بطلب جديد ولكن بعد إقفال المنحة الأولى. أما الحاصل على منحتين خلال دورتين متتاليتين، فيتوجب عليه الانتظار لمدة سنتين قبل التقدم بطلب جديد إفساحاً في المجال أمام حصول أفراد ومؤسسات جدد على المنح.



هل يتم تبليغ المتقدمين بالطلبات بأن طلبهم قد تم استلامه؟

نعم، يتم اخطار المتقدمين بالطلب أوتوماتيكياً بعد تسلّم طلبهم عبر الموقع الالكتروني. 



خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2016 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.