الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
الأحداث

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي / المشاريع / الأحداث





ينظّم الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق ورشة عمل للفنانين من 25 الى 28 أيار/مايو بالشراكة مع "فلاكس - برنامج التبادل الفني المحلي الأجنبي" وأكاديمية الفنون في برلين. تقدّم هذه الأكاديمية المفتوحة مجموعة من المحاضرات، والندوات الحوارية، والنقاشات وورشات العمل بهدف تيسير التبادل والتعاون بين الفنانين من جهة وبينهم وبين الخبراء في مجال الفنون البصرية والقطاع الثقافي من جهة أخرى. يدور المشروع تحت إشراف كثارينا غروس، وناسان تور ولانا إدريس. يتخلل ورشة العمل ندوة حوارية مفتوحة تحت عنوان "الثقافة والشعبوية" تنظّم في أكاديمية الفنون يوم 26 أيار/مايو الساعة 7 مساءً وهي مخصّصة لنقاش المسؤولية الإجتماعية للفن.

سوف تدعم أكاديمية "فلاكس" للفنون البصرية قرابة الخمسين فناناً من المنتقلين حديثاً الى ألمانيا. البرنامج موجه للفنانين من المنطقة العربية بشكل أساسي، ولكنه يستقبل أيضاً طلبات من بلدان أخرى. يقدّم البرنامج للمشاركين نظرة معمّقة على ديناميكيات النظام، ويوفر لقاءات مع مدراء المتاحف ودور العرض بالإضافة الى فنّانين ونشطاء ثقافيين آخرين من أوروبا والمنطقة العربية متيحاً فرصاً عديدة للحوار والتبادل.

يقدّم برنامج الأكاديمية دعماً عملياً من خلال ورشات العمل التي تركّز على فرص التمويل والتعليم المتوفّرة للفنانين في ألمانيا، كما من خلال نصائح المشرفين حول كيفية عرض الأعمال الفنية والترويج لها، هذا الى جانب الإجتماعات الخاصة مع فنانين معروفين لمراجعة أعمال المشاركين وزيارات الى دور عرض في برلين. كما سيتاح للمشاركين مناقشة المفاهيم والتعابير والأدوار الثقافية في كلّ من أوروبا والمنطقة العربية بما فيها الأسئلة التالية: ما هي الخبرات التي كوّنها الفنانون من العالم والمنطقة العربية في مجال عرض الأعمال الفنية في أوروبا؟ هل هناك رؤية مشتركة لمفهوم الفن بين هذه المناطق وأين تكمن الإختلافات؟

تناقش الندوة الحوارية المفتوحة، التي ستقام يوم الجمعة 26 أيار/مايو الساعة 7 مساءً في أكاديمية الفنون في برلين تحت عنوان "الثقافة والشعبوية"، دور الفنانين والمؤسسات الثقافية والإدارات العامّة العاملة في مجال الفنون في مواجهة صعود النزعات الشعبوية حول العالم. يشارك في الندوة كارن ساندر، عناية فانز حديب، ناسان تور وآدم برومبرغ الذين سيشرفون أيضاً على ورشات العمل.

تسعى "آفاق"، من خلال شراكتها مع "فلاكس" وأكاديمية الفنون، الى دعم التبادل والتعاون والحوار بين المانيا والعالم العربي. في هذا الإطار عبّرت المديرة التنفيذية لآفاق ريما مسمار أنه "بناءً على خبرة آفاق ونجاحها في التصدي للصعوبات التي يواجهها الفنانون العرب في نشر وتوزيع أعمالهم الفنية، نعتقد أن شراكتنا مع أكاديمية فلاكس المفتوحة ستساعد بشكل عملي وفعّال في مواجهة الصعوبات التي يواجهها الفنانون الوافدون حديثاً الى ألمانيا. التواصل والحوار والتعاون هم أساس بناء التفاهم والإبداع".

يأتي هذا التعاون في سياق مبادرة أوسع أطلقتها "آفاق" وتسعى من خلالها الى تشكيل مجموعة من الشراكات مع مؤسسات ثقافية أوروبية من ضمنها البرلينالي، مؤسسة هنريش بُل والفولسبوني (Volksbuhne)، بهدف جمع المثقفين والفنانين والمؤسسات الثقافية من المنطقة العربية وأوروبا لمواجهة الخطاب الشعبوي من خلال الفكر النقدي والعمل الإبداعي.

الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق مؤسسة مستقلة تقدّم منحاً إنتاجية على إمتداد العالم العربي وتدعم الأفراد والمؤسسات في إنتاج الفن والمعرفة، كما تدعم تطوير ونشر ثقافة الفيلانثروبية الثقافية في العالم العربي والمهجر منذ العام 2007. من خلال خبرة عقد كامل في دعم الإبداع وحرية التعبير في مجتمعات تمزقها الصراعات وتعاني من التشدد والغليان السياسي، طورّت "آفاق" معرفة عملية وإيماناً بدور الفنون والثقافة الأساسي في التصدي للأيديولوجيات المتطرّفة المشؤومة. 





خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.