الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



آفاق" تعلن عن 26 فائزاً جديداُ بمنحة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية

30 تشرين الثاني 2017

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق الإعلان عن 26 منحة جديدة ضمن برنامج المنح العامّة لفئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية للعام 2017  بقيمة إجمالية بلغت 460 ألف دولار أميركي..

ضمّت لجنة تحكيم فئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية المدير الإبداعي، والمبرمج، ومنتج المهرجانات، والمستثمر الثقافي الفلسطيني آسر السّقا، الكاتبة والناشرة والمؤسسة المشاركة لشركة  "مدى مصر" للإعلام المستقل المصرية مهى النبوي، والمخرج المسرحي العضو المؤسس في شركة زقاق للمسرح عمر أبي عازار.

بعد جولة نقاشات متعمّقة في مكاتب "آفاق" في بيروت، إختارت اللجنة 26 مشروعاُ جديداً (8 أفراد و18 مؤسسات) لنيل منح البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية. تم إختيار المشاريع الفائزة من ضمن 196طلباً تلقته "آفاق" من حول العالم.

تعليقاً على عملية التقييم، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:
"لقد واجهنا فَيضاً من المشاريع والمبادرات السَّخيّة من حيث نِتاجها واتساعِها ويُسر تواصلها. وقد ألهَمَتنا طلبات المُتقدِّمين، إذ أنّنا وجدناها انعكاساً لثراء وتنوُّع الديموغرافيا العربية الحاليّة داخل المنطقة وفي مناطق الشَّتات العربي على حدٍّ سواء. أدّى هذا الواقع إلى أن يكون عمل اللجنة صعباً ومُعقّداً، لا سيّما في الحاجة إلى وضع قائمة بالمشاريع المهمّة المتأصِّلة في سياقٍ غالباً والقائمة على بنى تحتية ثّقافية وعلى الفُرَص.

لقد تم معاملة جميع الطّلبات باحترامٍ ورزانةٍ ودقّةٍ جدليّة. وعلى الرغم من أن عدد الطلبات فاق الـ 190 طلباً، وعلى الرغم من التَّعقيد الإجتماعي والسّياسي للسياق الذي وردت منه العديد من الطّلبات، فقد صبَّت اللجنة تركيزها على الطّلبات التي تُظهِرُ جودة إبداعيّة وفنية عالية، والتي تعمل على إدماج الجمهور وسهولة التّناول والتّواصل. وفي حين أن معظم المشاريع كانت مؤاتية، إلّا أن بعضها افتقر  للمنهجيّة المُتماسكة، لذا فقد قمنا بدعم الإبتكار والجودة الفنية والتَّمكين والمشاركة الإجتماعية والإتّساع وسهولة الوصول.

حاولنا القيام بخياراتٍ متنوِّعة، بينما قمنا أيضاً بانتقاء بعض المشاريع بسبب السِّياق العالي الخطورة الذي خُلِقَت فيه، دون المُساومة على الجودة. فضلاً عن سعينا إلى دعم المواضيع الإجتماعية-السياسية الحسّاسة، بما في ذلك قضايا المرأة واللاجئين والشَّتات، في حين كنّا حريصين أيضاً على تحدّي اللغة الاستغلالية أو الرّومانسية، وبالتالي اخترنا المشاريع التي تتحلّى بالجدارة الفنيّة والتي لها تأثيرات محتَمَلة. أخيراً، حاولنا دعم أصواتاً جديدة من المنطقة، على الرغم من إدراكنا الكامل للمخاطر التي ينطوي عليها دعم المشاريع النّاشئة.

نَوَد أن نشكر «آفاق» على السنوات العشر من عملها وقدرتها الفريدة على أن تصبح رائدة مؤسَّساتيّاً في دعم الثقافة العربية. إن قيمهم ورسالتهم وقرارهم الديمقراطي الشَّفاف هو الذي جعل من اختيار الأعمال عمليّةً مثيرةً ومُلهِمة."

الدعوة العامة القادمة لفئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية تنطلق في 1 حزيران/يونيو 2018.

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية 2017، أنقر/ي هنا

 

 

 


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.