الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



لقطة من فيلم "بانوبتيك" لرنا عيد

فيلمان مدعومان من قبل آفاق في الدورة 70 من مهرجان لوكارنو

19 تموز 2017

ضمّت قائمة العروض الرسمية للدورة 70 من مهرجان لوكارنو السينمائي التي ستقام بين 2 و12 آب/أغسطس فيلمين مدعومين من قبل "آفاق" في قسم "Signs of Life" هما اوروبوروس لبسمة الشريف (فلسطين) وبانوبتيك لرنا عيد (لبنان).

 

يروي أوروبوروس قصّة دييغو ماركن، رجل منكسر القلب، يهيم في رحلة داخل قلب الحالة البشرية تستغرق يوماً واحداً. تبدأ الرحلة بزيارة الى أرض أمريكا الأصلية، ومنها الى مدينة ماتيرا القديمة، ثم الى قلعة في بريتاني، وأخيراً الى أطلال قطاع غزة. فيلم أوروبورس التجريبي هو بمثابة تحية لغزة، ودعوة الى الأمل وتبديد اليأس.

 

ظاهرياً، يبدو لبنان نابضاً بالحياة يقوده النمط الاستهلاكي واللهفة إلى الحداثة. ولكن تحت هذه الواجهة يقبع مشهدٌ باطني من بقايا الماضي المروّع للبلد، مخفي عن السكان في الأعلى. يستكشف الفيلم الوثائقي الطويل بانوبتيك المستوى الباطني ليُظهِر كيف، وعلى الرغم من كونه مخفياً، هو حاضر في روح الشعب اللبناني.

 

لا يقتصر الحضور العربي في المهرجان على الفيلمين المذكورين سابقاً، فالعدد الإجمالي للأفلام العربية المشاركة في الدورة الحالية بلغ خمسة أفلام من بينها واجب لآن ماري جاسر (فلسطين)، قلعة المجانين لناريمان ماري (الجزائر)، وتشويش لفيروز سرحال (لبنان) بالإضافة الى عرض خاص لفيلم المومياء لشادي عبد السلام (مصر) في إطار قسم تاريخ السينما (Histroire(s) du Cinéma).

 

للمزيد عن الدورة 70 من مهرجان لوكارنو، أنقر/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.