الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



لقطة من "ضربة في الرأس" لهشام العسري

خمسة أفلام مدعومة من "آفاق" وحضور بارز للسينما العربية في مهرجان برلين السينمائي

01 شباط 2017

ضمّت قائمة العروض الرسمية للدورة 67 من مهرجان برلين السينمائي التي ستقام بين 9 و19 شباط/فبراير الحالي خمسة أفلام مدعومة من قبل "آفاق" في مختلف أقسام المهرجان: "ضربة في الرأس" لهشام العسري من المغرب و"إصطياد أشباح" لرائد أندوني من فلسطين سيحظيان بعرضهما العالمي الأول في قسم "بانوراما"، بينما يعرض فيلم "خارج الإطار" للمخرج الفلسطيني مهنّد يعقوبي للمرّة الأولى في أوروبا في قسم "المنتدى الموسّع" Forum Expanded الذي سيستضيف أيضاً العرض الدولي الأول لفيلم "مش كل يوم ربيع" للمخرج اللبناني هايغ ايفازيان . في حين سيشارك فيلم المخرج اللبناني كرم غصين "شارع الموت" في مسابقة الأفلام القصيرة من المهرجان. الى ذلك، يضم برنامج "مواهب البرلينالي - مختبر المشاريع" Berlinale Talents’ Projects Lab مشروع "المقطعة" المدعوم من قبل "آفاق" للمخرج الفلسطيني كرم علي، ومشروع "حصاد" للمخرج اللبناني الحاصل على منحة "آفاق" ايلي داغر.

 

لا يقتصر الحضور العربي في المهرجان على الأفلام المذكورة سابقاً، فالعدد الإجمالي للأفلام العربية المشاركة في الدورة الحالية بلغ 13 فيلماً كما تم تخصيص برنامج عروض خاص يركّز على عمل المخرج المغربي أحمد بو عناني (1938 - 2011).

 

من هذه الأفلام، يحظى "تحقيق في الجنة" للمخرج الجزائري مرزاق علواش بعرضه الدولي الأول في قسم "بانوراما" بينما يضم برنامج "المنتدى الموسّع" الأفلام التالية: "واحد زائد واحد يساوي كعكة شوكولاته لفرعون" لمروان عمارة وإسلام كمال من مصر، "صيف تجريبي" لمحمود لطفي من مصر، و"سكون السلحفاة" لروان ناصيف من لبنان.

 

ضمن برمجة قسم "الفوروم"، ستُعرض أربعة أفلام عربية أخرى هي: "شعور أكبر من الحب" لماري جرمانوس سابا من لبنان، "منزل في الحقول" لتالا حديد من المغرب، "عبور الباب السابع" لعلي الصافي من المغرب و"جسد غريب" لرجاء عمّاري من تونس.

 

في إطار سلسلة عروض المنتدى الخاصّة، يكرّم برنامج "حول بو عناني - سينما مغربية أخرى" الخاص تأثير المخرج المغربي الراحل الذي عبّد الطريق للجيل الأول من المخرجين ذوي الطموح الفني في بلده. يضمّ برنامج العروض: "السراب" لأحمد بو عناني، "الأيام، الأيام" لأحمد المعنوني، "حلّاق درب الفقراء" لمحمّد رقّاب و"وشمة" لحميد بناني بالإضافة الى الأفلام القصيرة : "من لحم وصلب" لمحمد عفيفي، "طرفاية أو مسيرات شاعر" لأحمد بو عناني، "العودة لأغادير" لمحمد عفيفي، "ستّة وثانية عشر" لأحمد بو عناني وعبد المجيد رشيش ومحمد عبد الرحمن تازي، "ذاكرة أربعة عشر" لأحمد بو عناني، "البراق" لعبد المجيد رشيش و"الأربعة" لأحمد بو عناني.

 

الى جانب مشروعي "المقطعة" و"حصاد"، يشارك  مشروع "ستموت في عمر العشرين" لأمجد أبو العلا من مصر في "مواهب البرلينالي - مختبر المشاريع".

 

للمزيد عن الدورة السابعة والستين من البرلينالي، أنقر/ي هنا 


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.