الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



22 مشروعاً سينمائياً جديداً تنال الدعم من "آفاق"

06 كانون الأول 2016

أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون-آفاق اليوم عن 22 مشروعاً سينمائياً جديداً اختارتها لجنة التحكيم للفوز بمنح السينما للعام 2016 والتي يبلغ مجموعها 480 ألف دولار أميركي.

 

استقبلت فئة السينما هذا العام 300 طلباً، تنوّعت بين الروائي والوثائقي الطويل، المشاريع القصيرة والتجريبية.

 

ضمت لجنة التحكيم الكاتب والمترجم والباحث الجزائري ياسين تملالي، المخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، والمونتيرة اللبنانية  ميشيل تيان.

 

 بعد جولة نقاشات معمّقة في مكاتب "آفاق" في بيروت، اختارت اللجنة 22 مشروعاُ جديداً (7 في مرحلة التطوير، 9 في مرحلة الإنتاج و6 في مراحل الإنتاج النهائية) لنيل منح السينما.

 

تعليقاً على عملية التقييم والمشاريع الفائزة، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:

"بلغ عدد المشاريع المقدمة هذا العام 300 مشروعاً من جميع أنحاء العالم العربي وإن لوحظ أن عدد المشاريع المقدمة من المغرب العربي أقل من مثيلاتها من المشرق، وهو ما نتمنى ان يتغير في الأعوام القادمة. وقد استغرق عمل لجنة التحكيم أكثر من شهرين للإطلاع على جميع المشاريع السينمائية التي قدمت للصندوق هذا العام ضمن ثلاث فئات: فئة مرحلة التطوير، وفئة مرحلة الإنتاج، وفئة مرحلة ما بعد الإنتاج. ان هذا العدد الكبير من المشاريع ما هو إلا دليل على الطاقات الإبداعية المتنامية في الدول العربية، وهي طاقات انعكست في أنماط وأنواع فنية مختلفة: الأفلام الوثائقية، والأفلام الروائية، والأفلام القصيرة، والأفلام التجريبية الى جانب الأفلام الخيالية والخيالية-العلمية، والأفلام التشويقية التي تعد أنماطا جديدة في السينما العربية.

ومن الملفت للنظر أيضاً أن جزءاً كبيراً من صانعي الأفلام الذين سيحصلون على تمويل آفاق هذه السنة ( ١٦ مخرجاً من أصل ٢٢) هم مخرجون ناشئون وأن هذه المشاريع هي باكورة أعمالهم السينمائية، وهو ما يعد داعيا جقيقيا للأمل في تطور الفن السينمائي في منطقتنا في السنوات القادمة.

لقد تم اختيار 7 مشاريع ضمن فئة التطوير، 9 مشاريع ضمن فئة االإنتاج، و6 مشاريع ضمن فئة  مرحلة الإنتاج النهائية. وقد شكّل اختيار الأفلام تحدياً كبيراً للجنة التحكيم ، ذلك أن معظم المشاريع المقدمة ذات جودة عالية وتطرح قضايا اجتماعية وإنسانية هامة وآنية. وقد اتخذت اللجنة قراراً باختيار المشاريع الأكثر “نضجاً” من حيث المحتوى والحبكة مع التشديد على جودة اللغة السينمائية والمرئية وأصالتها.

لقد كان ملهماً وممتعاً بالنسبة لنا كلجنة تحكيم ان نطّلع على هذه المجموعة القيّمة من المشاريع، ونحن إذ نعلن اليوم نتائج عملنا نتمنى لجميع هذه الطاقات والمواهب الواعدة الاستمرار في الإبداع والابتكار".

 

تنطلق الدعوة العامّة القادمة لفئة السينما في 1 أيار/مايو 2017.

 

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة السينما للعام 2016، أنقر/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.