الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



آفاق" تعلن عن 27 فائزاً جديداُ بمنحة الموسيقى

29 تشرين الثاني 2016

إختارت "آفاق" 27 مشروعاً لتلقي منح الموسيقى للعام 2016.

ضمّت لجنة تحكيم فئة الموسيقى المغنية والفنانة المصرية مريم صالح، والعازف والمؤلّف اللبناني توفيق فرّوخ، والمؤلّف والباحث الفلسطيني عيسى بولس.

بعد جولة نقاشات متعمّقة في مكاتب "آفاق" في بيروت، إختارت اللجنة 27 مشروعاُ جديداً (19 أفراد و8 مؤسسات) لنيل منح الموسيقى. تم إختيار المشاريع الفائزة من ضمن 113 طلباً تلقته "آفاق" من حول العالم.

تعليقاً على عملية التقييم، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:
"عملُنا، كلجنة حكّام، يتضمن ساعات طويلة من الاستماع والقراءة والمشاهدة والمراجعة لكافة التفاصيل المعقّدة في المشاريع. لم تعكس المشاريع المقدّمة الوضع القائم بالنسبة للموسيقى في المنطقة العربية فحسب، بل عبّرت عن الأمل، الكرامة، والمقاومة. عموماً، قدمّت المشاريع نسقاً متنوعاً من الأفكار تأرجت بين الحديث، والتجريبي، والكلاسيكي، والمتعدد الاختصاصات. اتسّمت بعض المشاريع بجرأتها وتبصرّها، أما غيرها فكان حديثاً ونضراً للغاية، في حين سبقت مشاريع زمنها، واقتربت أخرى من الكمال، بينما، وللأسف، لم ترتق مشاريع الى مستوى المنافسة/أو الى أن تجمع كافة المكونات المطلوبة بالنسبة لمشروع ناجح.
كرّمنا، بصرف النظر عن آرائنا الشخصية، كافة الأفكار، المقاربات، الأنواع، ووجهات النظر، وتعاملنا مع جميع المشاريع بعناية وجهد وبحسّ عال من العدالة. ولكن، اتخذنا قرارات صعبة في دعم البعض وليس الكل. عبّرت كافة المشاريع، بشكل ما، عن تطلعات الفنانين، مكامن القوة الخاصة بهم، ومدى جدّيتهم في تنفيذ عملهم. سلّطت مشاريع أخرى الضوء على حاجتها الملحّة للظهور، التنوّر، والتعليم الفني والموسيقي.
نعلم جيدا، على الرغم من كون هذه العوامل مزمنة وملازمة للعالم العربي، أنه ليس من واجب الفنان وحده أن يجمّل الوضع الانساني، ولا أن يتأمل وحده في هويتنا الفردية والجماعية، فذلك لا يستقيم الا إذا عملنا يداً بيد انطلاقا من حسّنا الجماعي كمجتمعات وكحكومات تسعى الى التقدّم والنمو. نتمنى أن يجد كافة الفنانين طريقهم نحو المعنى، ونؤمن أن باستطاعتهم أن يحلّقوا عالياً، يتمرّنوا، يتقدّموا، ويتعلّموا باستمرار."

الدعوة العامة القادمة لفئة الموسيقى تنطلق في 1 حزيران/يونيو 2017.

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة الموسيقى 2016، أنقر/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.