الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



آفاق" تعلن عن 21 فائزاً جديداُ بمنحة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية

28 تشرين الثاني 2016

إختارت "آفاق" 21 مشروعاً لتلقي منح البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية للعام 2016.

ضمّت لجنة تحكيم فئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية الباحثة والناشطة البحرينية إسراء الشافعي، الكاتب والشاعر والمترجم اللبناني فادي طفيلي، والقيّمة الفنية المستقلة والخبيرة في مجال تاريخ الفن الفلسطينية سلوى مقدادي.

بعد جولة نقاشات متعمّقة في مكاتب "آفاق" في بيروت، إختارت اللجنة 21 مشروعاُ جديداً (6 أفراد و15 مؤسسات) لنيل منح البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية. تم إختيار المشاريع الفائزة من ضمن 134 طلباً تلقته "آفاق" من حول العالم.

تعليقاً على عملية التقييم، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:
"إنّ تنوّع الأفكار وحيويّتها استقبلا هذا العام مقترحات متألقة، تُعلي شأن التفصيل والدقّة والعناية بالمُهمل والمنسيّ والآيل إلى الاندثار على الرغم من الأهميّة البالغة لدوره وموقعه. كما تُوّج هذا المنحى في الذهاب قُدُمًا بالحسّ النقديّ، وبعمق التناول، وتوسيع دائرة الاستهداف والإتاحة. وبقدر ما كان استطلاع المشاريع شيّقًا ومُفيدًا، فقد كان كثيفًا ومتطلبًا، أحال على الدوام إلى إمعان النظر والتأنّي ومراجعة الأفكار. والأمر الأخير لم يعنِ فقط مراجعة أفكار تتعلّق بالتحكيم عينه بغية انتخاب الفائز. بل عنى مراجعة فعليّة للأراء والرؤى عند المُحكّمين، نتجت عن التفاعل مع المقترحات المقدّمة والنقاش حولها وإحاطتها بتقييم عادلٍ، مشفوعٍ بتوصيات وملاحظات. وذلك بحسبنا من شأنه أن يفتح أمام آفاق، وأمام المتقدّمين لنيل منحتها، احتمالات جديدة ومُهمّة توائم ما بين علوّ المستوى الإبداعي المُقدّم، وبين إمكانيّات الانتشار والحفظ والعرض واستدامة الحوار والتواصل. وإذ اعتمدت هيئة التحكيم المعايير الشرطيّة المعتادة التي تُستعرض المشاريع على أساسها، المتمثّلة بالصِلة والابتكاريّة والمستوى والكلفة، فقد سرّت بأن المشاريع المختارة بيّنت مراعاة اتّساع الخارطة، على هدْي امتداد الثقافة العربيّة في العالم العربيّ وخارجه، كما بالتوازنات الجندريّة والمناطقيّة وما يحاكيها."

الدعوة العامة القادمة لفئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية تنطلق في 1 حزيران/يونيو 2017.

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية 2016، أنقر/ي هنا

 


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.