الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



صدور سبع روايات دعمتها آفاق في معرض بيروت الدولي للكتاب

28 تشرين الثاني 2016

عندما أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون برنامج آفاق لكتابة الرواية في العام 2014، كان الرهان كبيراً على المواهب المختارة للمشاركة في هذه التجربة. أن تنتقي مجموعة من الكتاب الشباب كل عام، تلتقي بهم وترافقهم في رحلتهم الروائية على مدى أكثر من عام ونصف العام، ثم تحمل بين يديك، بعد ما يقارب السنتين، رواياتهم المنجزة ، شعور لا يدركه إلا من كان جزءاً من هذه التجربة الانسانية والأدبية.

 

وقد اثبت البرنامج بعد ثلاث سنوات أن الرهان كان في مكانه، إذ كشفت دورات البرنامج الثلاث عن جيل كامل من الشباب على امتداد العالم العربي المتّجه إلى كتابة الرواية والباحث عن لغة أصيلة تشبه مكانه وزمانه.

 

اليوم، يسر آفاق أن تدعو جميع أصدقائها والمهتمين بالثقافة والفنون في العالم العربي عامة، ولبنان خاصة، إلى حفل توقيع وإطلاق سبع روايات جديدة، أنجزت في إطار الدورة الثانية من برنامج آفاق لكتابة الرواية، تحت إشراف الروائي المتميز جبور الدويهي. من اليمن إلى فلسطين، مروراً بمصر ولبنان والمغرب والسودان، سوف نحتفي بسبعة كتّاب وبنتاجاتهم الأدبية الجديدة الصادرة عن دار الساقي، الشريكة في هذا البرنامج منذ بدايته، خلال حفل توقيع وإطلاق وقراءات سيقام الساعة الرابعة بعد الظهر يوم الأحد 4 كانون الأول /ديسمبر في القاعة A في معرض بيروت الدولي للكتاب. الكتّاب الصادرة رواياتهم هم:

 

بسام شمس الدين - "نزهة عائلية"- اليمن

سليم البيك - "تذكرتان إلى صفورية"- فلسطين  

أحمد همام - "عيّاش"- مصر

سمير يوسف - "حروق الثلج"- لبنان

محمد بن ميلود - "الحي الخطير" - المغرب

محسن الوكيلي  - "ريح الشركي" - من المغرب

بوي جون – "جنة الخفافيش" - جنوب السودان

 

ولإعطاء نكهة مسبقة عما تعد به مطالعة هذه الروايات، سيقوم الكتّاب بمشاركة الحضور بعضاً مما كتبوا، بصوت وأداء كارولين حاتم ودانا مخايل وعمر جباعي. ساعة من القراءات الممسرحة لمقاطع من الروايات السبع، تنقل بعضاً من أجواء النصوص، من شخصياتها وأفكارها، قبيل حفل التوقيع.

 

وللحديث أكثر عن هذه التجربة مع الكتّاب والروائي الدويهي، يلتقي الكتّاب مجموعة من الصحفيين والمتابعين لعالم الرواية والأدب. ندعو المهتمين لمشاركتنا هذا النشاط الذي سيعقد يوم الإثنين 5 كانون الأول / ديسمبر عند الساعة 11 صباحاً في مقهى "ة مربوطة" في الحمراء.

 

برنامج آفاق لكتابة الرواية  برنامج تدريب مكثّف، تمتد كل دورة من دوراته على مدى سنة ونصف السنة، وتجري خلال هذه المدة متابعة المشاريع الروائية من مراحلها الأولى وحتى اكتمالها ومن ثم نشرها. أطلق البرنامج في العام 2014  وكانت الدورة الأولى بالشراكة مع محترف نجوى بركات، ثم أقيمت الدورتان الثانية (2015) والثالثة (2016) تحت إشراف الروائي اللبناني جبور الدويهي.

 

وبعد نشر الروايات الثماني التي شاركت في الدورة الأولى، سنقوم في هذا الإحتفال بإطلاق سبع روايات هي نتاج الدورة الثانية، على أمل توقيع الروايات الثماني المشاركة في دورة 2016 نهاية العام المقبل في معرض بيروت الدولي للكتاب للعام 2017.

 

وبالأرقام، إستلمت آفاق خلال الدورات الثلاث 668 طلباً من 18 بلداً عربياً، 432 منها (أي 65%) هي أعمال أولى للمتقدمين. كان لافتاً أن حوالي نصف هذه الطلبات (308 طلباً) كانت لكتّاب بين 25 و35 سنة. وفي قراءة أوّلية للمواضيع المطروحة في هذه الطلبات، تبيّن لنا أن 15% منها فقط ذات خلفية سياسية، مقابل 38% ذات خلفية إجتماعية، و47% ذات خلفية شخصية. وتعليقاً على هذه الأرقام أشار الروائي الدويهي أنّ "هذه الأرقام تؤكد مرة أخرى أن ازدهار الرواية كنوع أدبي يتلاقى مع بروز الأنا وأحلام الأفراد وأوهامهم في مواجهة المجتمع او العائلة او الماضي مع ما يستتبع ذلك من تكسير للروابط التقليدية وتوق الى الحرية بمختلف تجلياتها بما فيها الاحباط والقصور عن بلوغ المرتجى".


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.