الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار المستفيدين



سبعة كتّاب يشاركون في ورشة "برنامج آفاق لكتابة الرواية"

07 تشرين الثاني 2016

في إطار الدورة الثالثة لـ "برنامج آفاق لكتابة الرواية" ، نظم الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الورشة الثانية لهذه الدورة، مستقبلاً سبعة كتّاب من خمسة بلدان عربية في بيروت بين 26 تشرين الأول/أكتوبر و1 تشرين الثاني/نوفمبر. خلال هذا الأسبوع، قام الكتّاب بمناقشة ما تم إنجازه من رواياتهم مع المشرف على الدورة الروائي اللبناني جبور الدويهي، وذلك بعد لقاء أول وورشة أولى أقيمت في شهر حزيران/يونيو من هذا العام.

 

سبعة كتّاب شباب قدموا إلى بيروت حاملين روايات بدأت معالمها وخطوطها تتوضح، عوالمها تُرسم بشكل شبه نهائي وشخصياتها تروي، بأساليب مختلفة، أفكار مبدعيها وأحلامهم. تنوّعت النقاشات بين جماعية (بين الكتّاب والمشرف على الدورة)، فردية بين كلّ كاتب على حدا والدويهي، وبين الكتّاب أنفسهم. شملت النقاشات الأسلوب واللغة وتطور الرواية نفسها. يغادر الكتّاب محملين باقتراحات وملاحظات كثيرة ستساعدهم في تطوير رواياتهم وإنهائها.

 

وعلى هامش الورشة، إلتقى الكتّاب المشاركون الكاتب وسفير لبنان السابق في جمهورية مصر الكتور خالد زيادة، وتناقشوا معه في مواضيع متنوعة من أدب ولغة وتاريخ وسياسة. وتزامنت الورشة مع حفل توقيع رواية الكاتب جبور الدويهي الأخيرة "طبع في بيروت" في الجامعة الأميركية في بيروت. وقد شارك الكتّاب في هذه الإحتفالية التي تضمنت قراءات من الرواية مع الممثلين رندا الأسمر وجوزيف بو نصار، ونقاش مع الكاتبة والناشرة رشا الأمير.

يعود الكتّاب ليلتقوا في شهر نيسان 2017، على أن يكونوا قد أتموا الجزء الأكبر من رواياتهم حينها. وقد شارك في الورشة الأخيرة كل من هدى عمران ومحمود حسني من مصر، إيناس عباسي ونبيل قديش من تونس، نزيه بحراوي من المغرب، أسماء العطاونة من فلسطين ورولا الحسين من لبنان. وتعذر حضور الكاتب جمال جبران من اليمن بسبب الحرب والأوضاع الأمنية في اليمن.

 

في سياق متصل، أنهى سبعة كتاب من دورة 2015 رواياتهم وسوف يتم إطلاقها خلال الدورة 59 من معرض بيروت العربي الدولي للكتاب (27 تشرين الثاني/نوفمبر- 10 كانون الأول/ديسمبر 2017) في احتفالية ستقام يوم 4 كانون الأول/ديسمبر في بيال بالشراكة بين آفاق ودار الساقي. ستتضمن الإحتفالية قراءات أدائية من الروايات بالإضافة إلى توقيع الكتّاب لرواياتهم في جناح الدار. الروايات هي: "الحي الخطير" لمحمد بنميلود، "عيّاش " لأحمد مجدي همّام، "ريح الشركي" لمحسن الوكيلي، "تذكرتان إلى صفّورية" لسليم البيك، "جنّة الخفافيش" لجاقو جون أواك توت، "نزهة عائلية" لبسام شمس الدين و"حروق الثلج" لسمير يوسف.

 

لمعلومات حول المشاركين في برنامج آفاق لكتابة الرواية 2016، أنقر/ي هنا

لمعلومات حول المشاركين في برنامج آفاق لكتابة الرواية 2015، أنقر/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.