الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



(آفاق) تدعم ٥٤ مشروعا واعدا في مختلف أرجاء العالم العربي

22 كانون الأول 2010

دعمت (آفاق) ٥٤ مشروعاً خلال عام ٢٠١٠ بقيمة نحو٨٥٠ الف دولار أميركي. توزع هذا الدعم على ست فئات شملت السينما والفنون البصرية والأدائية والأدب والموسيقى والأبحاث والتدريب وبرامج التعاون المشترك. وتضمنت قائمة الحاصلين على المنح 37 مشروعاً لأفراد و17 مشروعاً لمؤسسات ومعاهد توزعت على 11 قطراً عربياً هي الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا وتونس واليمن بالإضافة الى الولايات المتحدة الأميركية.

 

 

ويتوزع الدعم على الفئات كما يلي:

السينما: حيث بلغ مجموع الدعم 204،000 دولار أمريكي توزعت على ٨ مشاريع في ٨ بلدان. -

 

الفنون البصرية: وبلغ مجموع الدعم 171،500 دولار أمريكي، توزعت على ٦ مشاريع في ٤ بلدان .

 

الأدب: وبلغ مجموع الدعم 128،700 دولار امريكي توزعت على 16 مشروعا في 8 بلدان.

 

الفنون الأدائية : وبلغ مجموع الدعم 104،500دولار امريكي توزعت على ٧ مشاريع في ٦ بلدان.

 

الموسيقى : وبلغ مجموع الدعم 111،000دولار امريكي توزعت على 7 مشاريع في 6 بلدان.

 

البحوث والتدريب والمشاريع المشتركة :126،700 دولار امريكي وتوزعت على 10 مشاريع في ٥ بلدان. -

 

طرق اختيار المشاريع :

 

استقبلت (آفاق) ما بين شباط وآب ٢٠١٠، ٤٨٠ طلباً من ٢٢ بلداً عربياً اثر الإعلان عن بدء استقبال الطلبات. وتمت مراجعة هذه الطلبات ومطابقتها للمعايير والشروط من ثم أرسلت الى ١٨ محكِّماً مشهوداً لهم بالكفاءة والخبرة - ثلاثة محكمين في كل فئة من الفئات الست -لتقييمها قبل إقرارها خلال الإجتماع النهائي في مقر الصندوق العربي للثقافة والفنون.

 

المشاريع الفائزة:

 

مع دعم آفاق له، سيتمكن معرض فني عراقي، ولأول مرة منذ العام ١٩٧٦، من المشاركة في معرض الفن الدولي الرابع والخمسين في مدينة بينالي في البندقية وهو أحد المعارض المهمة التي تحتفي بالفن الحديث. كما ان هذا الدعم سيمكن مسرح السينما المستقل في بيروت من أن يقيم مهرجانه الثاني للرسوم المتحركة والذي سيتضمن ورش عمل تسهم في التبادل المعرفي بين الشباب العرب المهتمين بهذا الفن. الى ذلك، واثر حصولها على منحة من آفاق، ستعمل أكاديمية أميركية على أرشفة التراث الموسيقي البدوي في شمال الأردن بهدف حمايته من الإندثار لا سيما مع استقرار بعض من قبائل البدو في القرى حيث يتأثرون بالعولمة والتطور والسياحة.

 

الى ذلك، يجري باحث مغربي حصل على منحة بحثاً حول جذور السيرة الذاتية في التراث الأدبي العربي. ومن بين الحاصلين على المنح، سيقوم مخرج أفلام وثائقية وهو جزائري- فرنسي شاب بالتعمق في حرب الإستقلال الجزائرية واعادة النظر بها. أما في اليمن فسيجري مهندس معماري حصل على الدعم من آفاق بدراسة حول تأثير الحداثة على العمارة القديمة في مدينة صنعاء.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.