الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



28 مشروعاً سينمائياً جديداً تنال الدعم من "آفاق"

06 كانون الأول 2017

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون-آفاق الإعلان عن 28 مشروعاً سينمائياً جديداً اختارتها لجنة التحكيم للفوز بمنح السينما للعام 2017 والتي يبلغ مجموعها 493 ألف دولار أميركي.

 

استقبلت فئة السينما هذا العام 325 طلباً، تنوّعت بين الروائي والوثائقي الطويل، والمشاريع القصيرة والتجريبية. وإستجابّة للعدد الكبير من الطلبات التي تمّ تقديمها هذا العام، عقدت آفاق لجنتي تحكيم منفصلتين، الأولى لمشاريع الأفلام القصيرة والثانية لمشاريع الأفلام الطويلة. ضمت لجنتا تحكيم فئة السينما لهذا العام خبراء ومحترفين في مجال الأفلام من جنسيات وخلفيات متعدّدة. تشكّلت لجنة تحكيم المشاريع القصيرة من المخرج الفلسطيني الأردني يحيى عبدلله والمخرجة اللبنانية سابين الشمعة ومنسّق برامج السينما ومشاريع الفن الثقافي المصري علي العدوي. وضمّت لجنة تحكيم المشاريع الطويلة كل من المخرج السوري أسامة محمد، المخرج والكاتب وصانع الروايات المصوّرة المغربي هشام العسري والمخرجة وكاتبة السيناريو التونسية كوثر بن هنية.

 

بعد قراءة الطلبات وتقييمها فردياً على مدى أكثر من شهر، إجتمعت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مكتب آفاق في بيروت يوم 13 تشرين الثاني/نوفمبر بينما عقد إجتماع لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يومي 24 و25 تشرين الثاني/نوفمبر. تناولت النقاشات على مدى الأيام الثلاثة كلّ المشاريع وحلّلتها من النواحي الإبداعية والمالية وقيّمت مدى ملائمتها لمحيطها. إختارت لجنتا التحكيم 28 مشروعاً جديداً لنيل منح السينما من بين 325 طلباً تلقتها آفاق هذا العام.

 

تعليقاً على عملية التقييم والمشاريع المختارة، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:

"نحن أعضاء لجنة تحكيم فئة السينما، نتشارك الشعور أن تجربة معرفية إضافية تسكننا اليوم بعد رحلة مكثفة في العالم الروحي والجمالي للأعمال المصورة والنصوص السينمائية الآتية من البلدان العربية.  إن المشاريع المتقدمة إلى منحة آفاق للسينما ٢٠١٧، تكاد تتلاقى في إصرارها على مواجهة الإعاقات النفسية السياسية والتاريخية التي تستوطن الانسان والمجتمع.

الثقافي هنا يتخطى السياسي ولا يقبل بمساوماته ويضع الانساني الجمالي ( فوق كل سلطة) وفي المستوى الأول من الزمن.

في الوقت الذي  تمكنت اللغة السينمائية الأصيلة لمشاريع عدّة من ولوج أزمنة جديدة وإضاءة معرفة جديدة، فإن أعمالاً أخرى جاءت محكومة بأنماط مسبقة، كَبَحَتْ طاقتها في الكشف.

نحن  في لجنة التقييم نتشارك الثقة أن اللغة السينمائية الحرّة تمتلك قوة نادرة في  اكتشاف ميكانيزمات الوجود وجماله، وكمون اللحظة الراهنة في السياق الجدلي مع الماضي والمستقبل. لقد سعينا أن نمنح الأولوية لسينما تحاول حريتها وحرية الكائن، حيث ندرك أن منحة آفاق تشكل اليوم رئة إضافية لسينمائيين يحاولون الحرية خارج الأنماط وسلطة السوق.

ولكنّ الكثافة العددية للمشاريع المتقدمة بالعلاقة مع الإمكانية التمويلية المتوفرة، وضعت اللجنة امام لحظات مؤلمة تخلت فيها عن منح الفرصة لمشاريع تحفظ لها الحب والتقدير. من هنا  نتمنى على آفاق إطلاق أكثر من دورة واحدة في العام" .

 

تنطلق الدعوة العامة القادمة لفئة السينما في 1 أيار/مايو 2018.

 

المشاريع الفائزة بمنحة السينما للعام 2017

أ-كاشا لحجوج كوكا
أجسام مضادة لعاصم هنداوي
أسبوع غزّاوي لباسل خليل
أموسو نادر بوحموش
ابن لمهدي برصاوي
الإرث للاريسا صنصور
البحث عن كيخيا لجيهان كيخيا
الجمعیة لريم صالح
العالم كما نعرفه لكوثر يونس
العودة لميار الرومي
الكوبري لهالة لطفي
المدن الغريبة مألوفة لسعيد تاجي فاروقي
النهر لغسان سلهب
بارودة خشب لالفوز طنجور
تواصيف لعلي شيران
رؤیا موسیقیة لجاك دبس
ريح رباني لمرزاق علواش
زجاجات لياسين الإدريسي
ستموت في العشرین أمجد أبو العلا
سوداد لروي ديب
في ذلك اليوم لمهند يعقوبي
كوادروم لفادي ينيتورك
كیف أصبحت جدتي كرسي لنقولا فتّوح
لاجئ في الجنة لخالد جرّار
لولا حضورهم لاعتقدنا أن الحرب لم تقع لغسان حلواني
مجنونة تقطع الرینغ لأيمن نحله
ولدي لمحمد بن عطية
يسرا ودوروثي لسليم أبو جبل


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.