الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



21 مشروعاً جديداً ينال منح آفاق لفئة الموسيقى

28 تشرين الثاني 2017

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق الإعلان عن 21 منحة جديدة ضمن برنامج المنح العامّة لفئة الموسيقى للعام 2017 بقيمة إجمالية بلغت 330 ألف دولار أميركي.

 

ضمّت لجنة تحكيم فئة الموسيقى لهذا العام مؤسس ومدير مهرجان أرابيسك حبيب دشراوي من المغرب، المؤسسة المشاركة والمديرة العامّة لمهرجان OrangeRed لمى حزبون من الأردن والموسيقي والمؤلف أحمد الخطيب من فلسطين.

 

بعد جولة نقاشات معمّقة لمدّة يومين في مكاتب "آفاق" في بيروت حول المشاريع التي قرأها وقيّمها كل محكّم على حدة لمدّة أكثر من شهر، إختارت اللجنة 21 مشروعاُ جديداً (12 أفراد و9 مؤسسات) لنيل منح الموسيقى. تم إختيار المشاريع الفائزة من ضمن 112 طلباً تلقتها "آفاق".

 

تعليقاً على عملية التقييم والإختيار، صرّحت لجنة التحكيم بما يلي:

"أن تكون عضواً في لجنة تحكيم «آفاق» لفئة الموسيقى ليست مجرَّد تسمية، بل هي وظيفةٌ قائمة بذاتها تنطوي على المشاركة في الحوار والنقاش الفني والثقافي في المنطقة العربية، وعلى اكتشاف دُرَر نادرة لم يتعرّف عليها الجمهور العريض حتى اليوم، والتي يجب أن نوليها اهتماماً خاصاً نظراً لأنه لم يتم تسليط الأضواء عليها حتى الآن. كما انها وظيفةٌ تشمل إعادة اكتشاف فنّانين مكرّسين في مغامرات جديدة جريئة أحياناً، وأحياناً أخرى حَذِرة، يحاولون من خلالها إعادة ابتكار أنفسهم عبر استخدام أدواتٍ ووسائطٍ جديدة.
أن تنتمي إلى لجنة «آفاق» يعني أيضاً مرافقة التغيّرات الجغرافية-السياسية في العالم العربي من خلال الموسيقى. هو أن تقرأ نوتات صفحة ثقافية جديدة في هذه المناطق التي تشهد تغيّرات مستمرّة، بما يؤثّر على مستقبل العالم العربي، من دون أن يفقد الصلة بماضيه.
لاحظنا بأسف وُرود مشاريع قليلة جداً من المغرب العربي الذي يتمتّع بجيل شاب خلّاق ومبدع بامتياز، ونوصي «آفاق» أن تكون أكثر حضوراً في هذه المناطق، حيث أنه من الضروري الحفاظ على توازن أفضل بين المُتَقدّمين. لاحظنا أيضاً أن هناك عدد قليل من المشاريع التي تتعامل مع الصوتيّات الأصيلة للموسيقى الشرقية. من ناحية أخرى، وردتنا الكثير من المشاريع التي تمزج الموسيقى الشرقية مع أنواع موسيقيّة أخرى.
أخيراً، نود أن نشكر جميع مقدّمي ومتقدّمات الطلبات لمنحة «آفاق» للموسيقى للعام 2017. لقد كان اتّخاذ القرارات صعباً بسبب مواجهتنا للكثير من الأسئلة والآراء بغية اختيار المشاريع الأكثر ملاءمةً من ناحية الإبتكاريّة والتّوزيع الجغرافي والتنوّع العمري والجندري. رسالتنا لجميع المتقدّمين والمتقدّمات، بمن فيهم/ن أولئك الذين/اللواتي لم يحالفهم/نّ الحظ في هذه الدّورة، هو الإيمان بموهبتهم/نّ وإمكاناتهم/نّ وإبقاء شعلتهم/نّ الفنيّة متّقدة على الدوام."

 

الدعوة العامة القادمة لفئة الموسيقى تنطلق في 1 حزيران/يونيو 2018.

 

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة الموسيقى 2017، أنقر/ي هنا

 


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.