الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



الصورة لغريغ ديمارك

السنة العاشرة: آفاق تحتفي بمرور عشر سنوات على إنطلاقتها مع 40 فنّاناً من 15 بلداً عربياً

26 تشرين الأول 2017

يحتفل الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق بمرور عشر سنوات على إنطلاقته ببرنامج يمتد من 7 الى 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في "بيت بيروت" و"سينما متروبوليس - أمبير صوفيل". يضمّ البرنامج معرضاً للتصوير الفوتوغرافي الوثاقي والتجهيز السمعي وتجهيز الفيديو، بالإضافة الى عرض رقص وموسيقى حي، ندوات وعروض أفلام.

 

وتعتبر المديرة التنفيذية لآفاق ريما المسمار أن "المعرض ليس مجرّد إحتفال بالسنة العاشرة لفاق، إنّما هو، وبشكل أساسي، إحتفال بالإبداع والجرأة والتساؤل والتفكير النقدي والحوار، التي هي جميعها دعائم أساسية للأعمال الفنية التي ندعمها. إنه إحتفال بسرديّات جديدة ومرويّات بديلة، تخرج من المنطقة عبر أعمال فنانين بصريين وأدائيين وصنّاع أفلام ومصورين وموسيقيين وكتّاب وشعراء".

 

قامت بتوليف المعرض القيّمة الفنية رشا سلطي وصمّمه "ستوديو سفر" وهو سيكون مفتوحاً للجمهور في "بيت بيروت" من 10 الى 25 تشرين الثاني/نوفمبر، تحت عنوان "كيف لنا أن نعرف حين ينتصر الثوار". والعنوان مستوحى من مقالة للمفكّر والباحث الباكستاني إقبال أحمد، نشرت في العام 1965 في مجلة "الأمّة" الأميركية، كما من ملاحظات الكاتب الأميركي الراحل جايمس بولدوين حول دور الفن والفنان في زمن الأزمات. تشكّل الأسئلة التي يطرحانها منطلقاً للتفاعل مع الأعمال الفنيّة التي يضمّها المعرض وكيفية تعاطي الفنانين مع تيمات "التمثيل" والسرد، الذاكرة والمسؤولية والتعاطف.

 

 يضم المعرض أعمالاً لأربعين فنّاناً وفنّانة مدعومين من قبل آفاق من 15 دولة عربية. يقدّم المعرض صور الحاصلين على منح برنامح التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي: أميرة الشريف، إيمان هلال، عمر إمام، هبة خليفة، أروى النعيمي، مهدي مريوش، مصطفى بسيم، أحمد موسى، زياد بن رمضان، ناديا بسيسو، ريم فلكناز، هشام غرداف، زارا سميري، مصطفى سعيد، محمد صلاح، روي سعادة، فيصل الفوزان، إيمان الدبّاغ، حمادة الرسّام، وإياد أبو كسم. ويضم أيضاً سبعة تجهيزات فنيّة هي: "قناة مفتوحة: تجهيز سمعي"، تجهيز سمعي- معماري لأحمد خوجة؛ "حركة دؤوبة"، تجهيز صوتي لسينتيا زافين؛ "أرجواني، أشكال قيد الترجمة - الجزء الثاني من "ذاكرة صفراء من العصر الأصفر"، تجهيز فيديو لجوزيف نعيمة؛ نماذج من "المارسيلياز العربي" وهو مشروع قيد الإنجاز لمازن كرباج؛ "ستوديو ماريو" تجهيز فيديو وصور فوتوغرافية لمنى حلّاق. هذا بالإضافة الى مقطع فيديو متكرّر من فيلم "إطار الليل" لطالا حديد، ولوحة من سلسلة "دبلوماسية مكّوكية" لطارق عبّار.  يستضيف أيضاً "بيت بيروت" وفي إطار الإحتفالية العاشرة لآفاق، ثلاثة عروض للمشروع المكلّف من قبل آفاق والذي يجمع بين الموسيقي شريف الصحناوي والراقص المعاصر توفيق ازّديو.

 

يتضمّن البرنامج أيضاً ندوتين هما: محاضرة القيّمة الفنية مع رشا سلطي ,محاضرة مع المعماريّة منى حلّاق.

 

بمحاذاة المعرض في "بيت بيروت" وفي إطار إحتفالية "آفاق: السنة العاشرة"، تتعاون آفاق مع سينما متروبوليس لتقديم برنامج عروض (من 7 الى 12 تشرين الثاني/نوفمبر) من سبعة أفلام، تُعرض للمرة الأولى في بيروت وهي: "أوروبوروس" لبسمة الشريف، "أناس الشاطىء" لتمارا ستيبانيان، "فتات حلم" لبهية بن شيخ الفقون، "ضدّ القوة" لمالك بن اسماعيل، "ولاد بيروت" لسارة سراج، "صمت" لشادي عون، و "إسميرنا" لجوانا حاجي توما وخليل جريج.

 

حفل الإفتتاح والمعرض مدعومان من قبل المصرف الإستثماري "آيتش بي كاي" (HBK) الذي أكّد رئيس مجلس إدارته هاني كالوتي أنه "يتشارك مع آفاق رؤيتها حول أهمية المبادرة الريادية والفيلانثروبية في المنطقة العربية، كما يقيّم الإبداع الذي يزخر به قطاع الثقافة والفنون" مشيراً إلى أن "النتاج الإبداعي أثبت قدرته على تسليط الضوء على مواضيع مهمّشة ومنسية وتقديم وجهات نظر مثيرة للإهتمام تتخطى حدود التنميط والإختزال في الصورة التي ينقلها الإعلام السائد عن المنطقة. من هذا المنطلق، على قطاع إدارة الإستثمارات أن يستلهم من الثقافة والفنون ويتبنى منظومة فكرية إبداعية ويستكشف سبلاً جديدة لخدمة زبائنه بشكل أفضل".

 

المعرض مدعوم أيضاً من مؤسّسة بوغوسيان، صندوق الأمير كلاوس، طيران الشرق الأوسط والشريك الإعلامي LBCI

 

إطّلعوا على البرنامج الكامل هنا

 

مواعيد هامة:

5 تشرين الثاني/نوفمبر: إفتتاح خاص للمعرض وحفل إستقبال في "بيت بيروت" (للمدعوين حصراً)

7-12 تشرين الثاني/نوفمبر: عروض أفلام في سينما ميتروبوليس

10-25 تشرين الثاني/نوفمبر: إفتتاح المعرض للجمهور في "بيت بيروت"

 

تابعونا على #tenyearslater


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.