الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



إختتام أولى ورشات عمل برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 2017 في بيروت

03 تشرين الأول 2017

عقد برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 2017 أولى ورشات عمله في بيروت من 15 الى 18 أيلول/سبتمبر. شارك خلال الأيام الأربعة المكثّفة تسعة مصوّرون شباب عملوا على مشاريعم وناقشوا التحديات التي من الممكن أن تواجههم مع مستشاري البرنامج وبين بعضهم البعض.

 

تنوع الخلفيات والمشاريع ووجهات النظر الذي قدّمها المشاركون التسعة، القادمون من ستة بلدان مختلفة وقارتين، أغنى النقاش خاصةً وأن للجميع هدف مشترك هو تحقيق قصّة بصرية تعكس بأفضل طريقة ممكنة تطلعات ومخاوف الأشخاص والمجتمعات التي تتناولها.

 

مزج النقاش جميع الأبعاد الشخصية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية بما فيها مفاهيم الإنتماء، مما أتاح المجال لاستكشاف التقاطعات بين التيمات والحدود. بين الميول الجنسية (سيما أجليقن) والإنتحار (هاشم الشريف)، كان "الشخصي" كموضوع فني حاضراً في النقاش. مع جلسات طرد الأرواح والجن (إبتهال ريملي) والإحتفالات والمهرجانات الريفية (فتحي صحراوي)، إستخدم المشاركان من المغرب العربي الثقافة الشعبية كمصدر إلهام وعملا على إنتاج رواية بصرية عن المجتمعات المحلية وعاداتها. كما كان للقضايا الإجتماعية والإقتصادية حصّة كبيرة مع تركيز على مواضيع محدّدة كأثر التلوث على المجتمعات المدينية (محمد مهدي) وشحّ المياه (أحمد جابر) والجريمة بين الأطفال (طارق الحداد). مشارع أخرى كان لها بعدٌ إجتماعي سياسي كتبعات الحرب (روان مازح) وأزمة الهوية والحضارة التي يعانيها شعب النوبة (محمد التوم) فتحت نقاشاً معمقاً حول طرق تناول المواضيع المتشعبّة.

 

بمساهمة فعّالة من مستشاري البرنامج ومنسقة المشروع والشركاء في البرنامج (آفاق وصندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم)، تمحورت ورشة العمل الأولى حول استكشاف عمل المصورين معروفين (بما فيهم المستشارين)، وبحثت في الإحتمالات المختلفة للتحرير الفوتوغرافي وفي قضايا الجمهور وحقوق النشر وطرق العرض. في نهاية ورشة العمل عيّن مستشار واحد لكلّ 2 الى 3 مصورين مشاركين ليتابعونهم على مدار الأشهر الست القادمة. سيناقش المستشارون مع المشاركين طرق تطوير وتحسين مشاريعهم المدعومة واستكشاف طرق جديدة لتناولها. ستجتمع المجموعة مرّة أخرى في بيروت في نيسان/أبريل 2018 أي قبل أسابيع قليلة من نشر المشاريع النهائية على موقع برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي بشكل أساسي.

 

انطلق برنامج التصوير الوتوغرافي الوثائقي العام 2014 بمبادرة من الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق وصندوق الأمير كلاوس في أمستردام في هولندا، وبالشراكة مع مؤسسة ماغنوم في نيويورك في الولايات المتّحدة. البرنامج ممول بالشراكة بين "آفاق" وصندوق الأمير كلاوس ويتوجّه إلى المصورين الفوتوغرافيين العاملين على مشاريع وثائقية إبداعية في المنطقة العربية. يقدّم البرنامج للمصورين الفائزين دعماً مالياً وتقنياً لمساعدتهم على استكمال مشاريعهم المقترحة.

 

 يركّز برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي على دعم توثيق فوتوغرافي محترف ومبدع ومتحرر من القيود، لمواضيع وقصص إجتماعية هامّة مرتبطة بشكل وثيق بالمنطقة العربية. يساعد البرنامج في إستكشاف كيفية عرض المشاريع المدعومة أمام الجمهور العريض وكيفية تفاعل هذا الجمهور مع المشاريع، إيماناً منه بقدرة الصورة على التوثيق والتثقيف والمناصرة.

 

الحاصلون على منح برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 2017

روان مازح: استمرارية الآثار
هشام الشريف: الطريق الى الجحيم
محمد التوم: النوبه
سيما أجليقن: تأقلموا
فتحي صحراوي: سيرك الحياة
طارق الحداد: صفحة بيضاء
إبتهال ريملي: مرابط
محمد مهدي: معاناة وادي القمر
أحمد جابر: نقص المياه في دلتا مصر

 

مستشارو برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي

مستشارو البرنامج هم رندة شعث، تانيا حبجوقة، إريك غوتسمان وبيتر فان اغتمايل.

 

للمزيد من المعلومات عن مشاريع العام 2017، أنقر/ي هنا
لصور ورشة العمل، أنقر/ي هنا

 

الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)

يعتبر "آفاق" المورد المفضّل للفنانين المستقلين والناشطين في مجال الثقافة في المنطقة العربية. تأسس في العام 2007، وهو مؤسسة مانحة فريدة من العالم العربي وبإدارة عربية، تتميز بأنها مفتوحة أمام الجميع وتتمتع بشفافية وإحترافية. يدعم "آفاق" أوسع مجموعة ممكنة من المفكّرين والفنانين والمبادرين في مجال الثقافة والفنون في المنطقة العربية، مركّزاً على نوعية الأعمال والإبداع الذي تتميز به وارتباطها الوثيق بالمنطقة.

 

 صندوق الأمير كلاوس

يدعم صندوق الأمير كلاوس الفنانين والمفكرّين النقديين والمؤسسات الثقافية في أماكن حيث حرية التعبير الثقافي مهددة بالصراعات والفقر والقمع والتهميش والمحرّمات. إنطلاقاً من فكرة أن الثقافة حاجة أساسية، يسعى الصندوق الى البحث عن التعاون الثقافي وبناء شبكة علاقات عابرة لجميع الحدود ومبنية على الثقة والمساواة. كما يعمل الصندوق على بناء ودعم شبكات تواصل ممتازة في مناطق نشاطه. يعتبر الصندوق شريكاً مميزاً في المناطق حيث الموارد والفرص المتاحة للتعبير الثقافي محدودة، وحيث الإرث الثقافي مهدد بالإندثار. تضم هذه المناطق أفريقيا وأميركا اللاتينية ومناطق البحر الكاريبي وآسيا ودول أوروبا الشرقية غير العضوة في الإتّحاد الأوروبي.

 

 مؤسسة ماغنوم

تهدف مؤسسة ماغنوم الى تأمين إستدامة التصوير الفوتوغرافي الوثائقي المستقل كأداة نقدية تخدم المجتمع عبر تحفيز التضامن والتعاون والتغيير الإجتماعي الإيجابي. تسعى المؤسسة لتطوير إستراتيجيات جديدة لرفع مستوى إنتشار وتأثير التصوير الفوتوغرافي الوثائقي في إطار مشهد إعلامي دائم التغيّر. أسس مصورو شركة ماغنوم مؤسسة ماغنوم المستقلّة غير الربحية في العام 2007 كرافد لجهود ماغنوم في تأمين إستمرارية الرواية البصرية الوثائقية عالية الجودة في القرن الحادي والعشرين.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.