الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



آفاق تستطلع المشهد الثقافي في مصر ما بعد الثورة

06 حزيران 2011

يتضح لمن يزور مصر هذه الأيام أن يوم تنحي مبارك في 11 شبط/فبراير 2011 لم يكن يوم نهاية الثورة بل بدايتها. فالاعتصامات لا تزال مستمرة، ولو انخفض عدد المشاركين فيها، والمقاهي ملئى بالملصقات السياسية وكذلك الجدران. سيارات الأجرة باتت مسرحاً للنقاشات السياسية وللتعليق على آخر أخبار التظاهرات والاعتصامات ومحاكمات رموز الحكم السابق.

 

 

الطاقة التي تشتهر بها القاهرة تضاعفت في الشوارع بفعل الارتفاع الكبير في منسوب الحرية. وفائض الطاقة هذا لم يسلم منه المشهد الثقافي المصري. لا بل ان هذا القطاع يبدو، رغم الخوف من المستقبل المجهول المعالم وحالة الترصد الحذرة والشعور بعدم الرضى عن بطىء عملية التحول والاصلاح، يبدو الأكثر تأثراً بالحالة الثورية غير المدركة التي تجتاح البلاد.

 

هذا كان الانطباع العام الذي طبع ذاكرتنا خلال زيارتنا الى مصر بهدف الاطلاع عن قرب على المشهد الثقافي والفني بعد الثورة واستكشاف الحاجات الأكثر الحاحاً والفرص المتوفرة للتعاون في مجال التنمية الثقافية في هذا البلد الذي يعتبر قبلة المثقفين والفناين العرب وميزان الحالة الثقافية العربية.

 

 

بعد العودة الى بيروت، اتيح لنا القليل من الوقت للتبصر في نتائج الجولة التي أجريناها في مصر وتبين لنا ضرورة قصوى في زيادة موارد الصندوق وضرورة أن تنشأ صناديق عربية مستقلة جديدة لدعم الثقافة والفنون بسبب العطش المزمن للدعم في كافة مجالات الحياة الثقافية العربية. ومن المحسوم أن مصر تتميز في حاجتها الماسة الى دعم مادي وفني يسعى تعويض النقص الكبير في أماكن العرض والتدريب والتمرين التي تشكل العائق الأبرز أمام الفنانين المصريين، خاصة الناشطين في مجال الفنون الأدائية. وتبرز مشكلة نقص الكوادر الفنية المحترفة في مجال الاضائة وهندسة الصوت كأحد أبرز التحديات التي تعاني منها مجالات السينما المستقلة والموسيقى البديلة.

 

من خلال المقارنة بين المبادرات الفنية التي اطلعت عليها (آفاق) في جولتها على عدة بلدان عربية، يتضح لنا صحة قرارنا بدعم التعاون الأفقي بين فناني العالم العربي ونشطائه الثقافيين، كما تتضح الحاجة الماسة الى تعاون المؤسسات المانحة العربية فيما بينها لتأمين أعلى قدر من الفاعلية في مجال عملها القليل الموارد والكثير المشاكل.

 

 

اقرأ التقرير كاملاً في صفحة الموارد


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.