الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



أسبوع آفاق السينمائي في السودان

16 آب 2017

17 – 22 آب/أغسطس
الخرطوم، السودان

 

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق وسودان فلم فاكتوري، بالشراكة مع شبكة الشاشات العربية البديلة، دعوتكم لحضور "أسبوع آفاق السينمائي" الذي يستمر من 17 إلى 22 آب/أغسطس 2017 في مدينة الخرطوم في السودان. يضمّ برنامج العروض 8 أفلام جميعها مدعومة من قبل "آفاق" وهي: "المنعطف" لرفقي عسّاف (الأردن)، "الزمن الباقي" لإليا سليمان (فلسطين)، "أم غايب" لنادين صليب (مصر)، "ربيع" لفاتشي بولغورجيان (لبنان)، "زينب تكره الثلج" لكوثر بن هنية (تونس)، "سايبة" لباسم بريش (لبنان)، "علي معزة وإبراهيم" لشريف البنداري (مصر)، و"هجولة" لرنا جربوع (السعودية).

 

تعرض جميع الأفلام في سودان فلم فاكتوري
يرجى حجز المقاعد هنا

 

جميع العروض تبدأ الساعة الثامنة مساءً

 

البرنامج الكامل

 

الخميس 17 آب/أغسطس 2017

 

ربيع: روائي طويل – 100 دقيقة – لبنان
المخرج: فاتشي بولغورجيان

لمحة عن الفيلم: ربيع، موسيقي ضرير يكتشف بأن هويته التي يحملها طول حياته مزيفة. يسافر إلى مختلف أرجاء لبنان للبحث عن سجلات ميلاده حيث يقابل أفراداً يروون قصصهم الخاصة، ويثيرون المزيد من التساؤلات عن هويته الحقيقيّة. يجد ربيع نفسه في فراغ، حيث يعيش في وطن عاجز عن إخبار قصته وتاريخه.

لمحة عن المخرج: فاتشي بولغورجيان مخرج لبناني يحمل شهادة ماجستير في الفنون الجميلة من جامعة نيويورك، عمل مع العديد من الشبكات التلفزيونية في الشرق الأوسط على صنع أفلام مستقلة قصيرة، تجريبية وغير روائية. عرض مشروع تخرجه "الطابور الخامس" ٢٠١٠ للمرة الأولى ضمن برنامج سينيفونداسيون في مهرجان كان السينمائي، وحاز على المرتبة الثالثة.

 

الجمعة 18 آب/أغسطس 2017

 

علي معزة وإبراهيم: روائي طويل – 90 دقيقة – مصر
المخرج:  شريف البنداري
لمحة عن الفيلم: قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الإثنان وأهل المنطقة كلّها، المغزى الحقيقي لكل ما مرّا به من أحداث غريبة.

لمحة عن المخرج: شريف البنداري مخرج مصري يعمل ويعيش في القاهرة، تخرّج من المعهد العالي للسينما في العام ٢٠٠٧ الذي عمل معيدا به في قسم الإخراج حتى العام ٢٠٠٨. عمل البنداري كمساعد مخرج في عدد من الأفلام الروائية، الإعلانات والأفلام التسجيلية التلفزيونية. في العام ٢٠٠٦ أخرج أول أفلامه الروائية القصيرة "صباح الفل" والذي عرض في أكثر من ٣٣ دولة حول العالم وحصل على ١٥ جائزة، توالت بعدها إنتاجات شريف في مجال الأفلام القصيرة والتي لاقت رواجاً كبيراً بين الجمهور، النقاد وصناع الأفلام.

في العام ٢٠١٤ حصل على منحة "روبرت بوش" لدعم فيلمه القصير "حار جاف صيفا" والذي عرض لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. "علي معزة وإبراهيم" هو فيلمه الروائي الطويل الأول، مسلسل "الجماعة" الجزء الثاني هو آخر أعمال شريف التلفزيونية.

 

السبت 19 آب/أغسطس 2017

 

زينب تكره الثلج: وثائقي طويل – 94 دقيقة – تونس
المخرجة: كوثر بن هنية
لمحة عن الفيلم: 2009، تعيش زينب ذات التسع سنوات رفقة أمها وأخيها في تونس. توفي والدها على اثر حادث سير. تستعدّ والدتها لإعادة بناء حياتها برفقة رجل يعيش في كندا، وقيل لزينب بأنّها هناك ستتمكن أخيراً من رؤية الثلج! ولكنها لا تريد ذلك، فكندا بلد بعيد، ثمّ إنّ زينب لا تحب الثلج. الفيلم يغطي ست سنوات من حياة الصغيرة زينب وعائلتها وهم في طور التغيير. "زينب تكره الثلج" قصة تروي لنا عالم الكبار من خلال عيون طفلة بدأت تنمو جسدياً وتنضج عاطفياً.
لمحة عن المخرجة: كتبت "كوثر بن هنية" وأخرجت عدة أفلام من بينها : الفيلم الوثائقي"الأئمة يذهبون للمدرسة" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان إيدفا، "يد اللوح" فيلم قصير حاصل على التانيت الذهبي من أيام قرطاج السينمائية و"شلاط تونس" فيلم روائي طويل عرض كفيلم إفتتاح في قسم الأسيد في مهرجان كان 2014. "زينب تكره الثلج" وثائقي طويل عرض في عدة مهرجانات منها (لوكارنو، ايدفا، نامير، وإيام قرطاج السينمائية).

 

الأحد 20 آب/أغسطس 2017

 

هجولة: وثائقي قصير – 20 دقيقة – المملكة العربية السعودية
المخرجة: رنا جربوع
لمحة عن الفيلم: فيلم وثائقي يستكشف مدينة الرياض من خلال عدسة راكان، "المفحط" الشاب، وعدسة المرأة، مخرجة العمل. الفيلم يتخيّل تمدد المدينة من خلال القيادة بلا اتجاه. "هجولة" مصطلح يرمز إلى ثقافة فرعية للشباب في السعودية، يشاركون من خلالها بفعاليات مختلفة في المساحة العامة، بدءاً من الدرفت والتفحيط إلى الحضور والتجمهر في ساحات التفحيط والتي عادة ما تكون خارج نطاق المدينة. هجولة يعني أيضاً الدوران بالسيارة دون اتجاه.

لمحة عن المخرجة: رنا جربوع مختصة بالتوثيق الإجتماعي ومهتمة في السرديات المضادة والثقافات البصرية في العالم العربي، نشرت مقالات عن الغرافيتي العربي وشاركت في معارض ثقافية وفنية دولية، فيلمها الأول "هجولة" عرض في عدة مهرجانات دولية وحصل على جائزة تقدير في مهرجان الأفلام السعودية في ٢٠١٦. حالياً تعمل بشكل مستقل في صناعة الأفلام الوثائقية ومستمرة في بحثها عن الغرافيتي العربي في مشروع "ألف جدار وجدار".

 

المنعطف: روائي طويل – 81 دقيقة – الأردن

المخرج: رفقي عسّاف
لمحة عن الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول شخصية "راضي" الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي ويعيش داخل ميني فان صمّم ديكوره بنفسه، يقوده القدر إلى لقاء ٣ أشخاص في ظروف مختلفة ليترافقوا جميعاً في رحلة على الطريق.

لمحة عن المخرج: رفقي عسّاف مخرج سينمائي وكاتب أردني، حائز على عدة جوائز عن أفلامه القصيرة "المشهد" (2008) و"عمّان بالأحمر" (2006) و"الترقيعة الأخيرة" (2005). حصل فيلمه الروائي الطويل "المنعطف" على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وعلى دعم من صندوق السينما الأردني.

 

الإثنين 21 آب/أغسطس 2017

 

الزمن الباقي: روائي طويل – 105 دقائق – فلسطين

المخرج: إليا سليمان
لمحة عن الفيلم: حول ما يشبه السيرة الذاتية يصنع إيليا سليمان فيلمه المُستوحى من يوميات والده. يتعرض الفيلم في لحظاته الأولى لـلساعات التي سبقت إستسلام مدينة الناصرة، وإنفصال المقاتل (فؤاد) عن حب حياته (ثريا). الزمن الباقي فيلم مؤثر يحكي عن علاقة الإبن بأمه المسنة وعن الهرب والملاحقة من قبل قوات الإحتلال، وعن غرابة أن تكون فلسطينياً في إسرائيل. هو ثالث أفلام سليمان عن غرابة أن تكون فلسطينياً في إسرائيل وتحت الإحتلال المستمرّ للضفة الغربية ، بعد فيلمي "سجل إختفاء" و"يد إلهية" الحاصلين على جوائز عدّة.

لمحة عن المخرج: ولد إيليا سليمان في عام 1960 في الناصرة، وعاش في نيويورك بين عاميّ 1981-1993، أثناء وجوده في الولايات المتحدة، أخرج أول فيلمين قصيرين له: "مقدمة في نهاية حجة" و "وجهة إغتيال"، وحصل على العديد من الجوائز. في عام 1994، استقر في القدس، حيث كلّفته المفوضية الأوروبية بمهمة إنشاء إدارة الأفلام والإعلام في جامعة بيرزيت، وقد نشرت مقالاته باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية. فاز فيلمه الروائي الأول "وقائع الاختفاء" بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي لعام 1996. في عام 2002، فاز فيلم "التدخل الإلهي" بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان وكذلك جائزة أفضل فيلم أجنبي في الجوائز الأوروبية في روما.

 

الثلاثاء 22 آب/أغسطس 2017

 

سايبة: روائي قصير – 17 دقيقة – لبنان

المخرج: باسم بريش
لمحة عن الفيلم: يروي هذا الفيلم المستوحى من حادثة حقيقية قصة البقرة "سايبة"، التي اجتازت الحدود من إسرائيل الى لبنان، لتجد نفسها في نهاية المطاف في ضيافة "ملكة" ابنة الـ 16 عاماً وعائلتها. يطرح هذا الفيلم فوضى الحدود والعلاقات بين البشر، البقر، السلطة ومعاهدات الأمم المتحدة.

لمحة عن المخرج:" بدأ باسم بريش مسيرته المهنية كممثل مسرحي في لبنان بعد أن حصل على بكالوريوس في الدراما من الجامعة اللبنانية في العام 2002. في العام 2007 نجح باسم في جذب اهتمام النقّاد والمخرجين بعد أن حقّق فيلمه القصير "عالعتبة" نجاحاً خلال مشاركته في برنامج أسبوع النقّاد في مهرجان كان، وعرض في أكثر من 50 مهرجان للأفلام.  حصد باسم بريش جوائز عديدة أهمها جائزة "روبرت بوش ستيفتونغ" عن فيلمه "سايبة"، ولم يتوقف عند حدود الإخراج بل إنتقل الى كتابة مسلسل "شنكبوت" الحائز على جائزة " أيمي" الدولية.

 

أم غايب: وثائقي طويل – 85 دقيقة – مصر
المخرجة: نادين صليب
لمحة عن الفليم: في منطقة تقع في جنوب مدينة طنطا، توثق المخرجة "نادين صليب" لحياة السيدة "حنان" التي لا تستطيع الانجاب منذ إثني عشر عامًا، وهو ما دعى الكثيرون لأن يطلقوا عليها لقب "أم غايب" وهى تسمية شعبية يتم اطلاقها في هذه البلدة على كل امرأة تتأخر في اﻹنجاب.

عن المخرجة: نادين صليب مخرجة ولدت في القاهرة عام ١٩٨٤، وتخرجت من الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام عام ٢٠٠٦. بدأت حياتها المهنية بالعمل كمساعد مخرج في السينما التجارية. في العام ٢٠٠٩ اتجهت نحو السينما المستقلة، حيث عملت كمساعد أول في العديد من الأفلام والتي شاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية.  في عام ٢٠١١ قامت نادين بإخراج فيلمها الوثائقي القصير الأول "فجر"، الذي تم عرضه في العديد من المهرجانات الدولية وحصل على الجائزة الثانية لمسابقة أفلام المرأة العربية في مهرجان بغداد السينمائي الدولي، كما حصل على الجائزة الأولى في مهرجان جوته للأفلام القصيرة المستقلة في دورته الثانية عشرة. "أم غايب" هو فيلمها الوثائقي الطويل الأول.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.