الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



ثلاثة عشر مشروعاً جديداً تنال منح برنامج آفاق للفيلم الوثائقي

04 آب 2017

أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عن المشاريع الفائزة بمنح "برنامج آفاق للفيلم الوثائقي" للعام 2017. في دورته الخامسة، استقبل البرنامج 98 مشروعاً، تقدّم أصحابها بطلب دعم لمرحلة الإنتاج او مراحل الإنتاج النهائية.

 

ضمت لجنة تحكيم دورة 2017 كل من المخرجة تالا حديد، رئيس قسم "الفوروم" في مهرجان برلين السينمائي كريستوف  ترهيشتيه، والمخرج والمنتج رائد أنضوني. اختارت اللجنة ثلاثة عشر مشروعاً وثائقياً عربياً لنيل منح البرنامج (قيمتها الإجمالية 300 ألف دولار أميركي)، خمسة منها في مرحلة الإنتاج وسبعة في مرحلة الإنتاج النهائي، توزعت جغرافياً بين لبنان (3)، سوريا (3)، مصر (2)، الجزائر (1)، الأردن (1)، فلسطين (1)، المغرب (1)، والسودان (1).

 

تعليقاً على المشاريع الفائزة، أصدرت لجنة التحكيم التعليق الآتي:

 

"فتحت المشاريع التي تلقَّتها لجنة تحكيم برنامج "آفاق للفيلم الوثائقي لعام 2017 نافذة على مشهدٍ سينمائي غني ومتنّوع، وأعطت نظرة عامة عن أعمال المخرجين في المنطقة وعن رؤيتهم والتزامهم بينما يواصلون التّصدي لنضالات وأحلام وواقع شعوبهم وأوطانهم.

بعد عملية اختيارٍ مكثّفة وبنّاءة، إختارت لجنة التحكيم 13 مشروعاً، يتفرّد كل منها بمقاربته وأسلوبه الخاصّين. وتتشارك الدقة المفاهيمية والإلتزام بالشكل والمضمون إلى جانب الإندفاع والتحفيز النابعين من شغفٍ عميقٍ بالموضوع المُعالَج. تصبح الرؤية، بطرقٍ مختلفة وأساليبٍ متعدّدة، سياسية وعاطفية على حد سواء. اختار بعض المشاريع التّركيز على الحميمي والشّخصي وتصوير الفرد والأسرة.  مع ذلك، وبسبب جودة تلك الأعمال وذكائها، فإن الحميميّة لم تنتهِ داخل دائرةٍ مغلقة بل تتّسع لتخاطب ما هو أشمل وتتحوّل إلى مرآةٍ لإنسانية غنيّة ومتنوّعة ودليل على زخم إبداعيّ وإنتاجيّ لمنطقة بأكملها".

 

تجدر الإشارة إلى أن آفاق كانت من أوائل المؤسسات التي أطلقت برنامج دعم متخصص بالفيلم الوثائقي الإبداعي وذلك منذ العام 2009 واستطاعت خلال السنوات الثماني المنصرمة تمكين أكثر من مئة فيلم وثائقي عربي من إبصار النور.

 

المشاريع الفائزة

أن أرى جنين لسيرين الأحمد
الباب السابع لعلي الصافي
البعث الخامس لفريد سميكه لخالد يوسف
الجزائر مازالت بعيدة لعمر حفّاف
السهل الممتتع لرانية اصطفان
الصيرورة عمر خيري لعلياء موسى
بُنوك خضراء لجمانة منّاع
ثورة في خمسة فصول لليلى أبيض
سيرو لديما الحرّ
غرفة لرجل لانطوني شدياق
فوضى لسارة فتّاحي
قبل العاصفة لنضال حسن
كابتن رمضان لمي زايد


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.