الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



"آفاق" تعلن عن المشاريع الفائزة بمنح الفنون الأدائية للعام 2017

02 آب 2017

يسرّ "الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق" الإعلان عن 19 مشروعاً جديداً نالت منح فئة "الفنون الأدائية" للعام 2017. دُعيت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في هذا المجال الى اختيار المشاريع الفائزة بالمنح. ضمّت اللجنة كل من الكاتب المسرحي والروائي والمحرّر والباحث إدريس كسيكس من المغرب، الممثلة والكاتبة والمخرجة المرحية حنان الحاج علي من لبنان، والمخرجة والكاتبة المسرحية ليلى سليمان من مصر.

 

بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة، اختارت اللجنة 19 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 285 ألف دولار أميركي. وفي ختام الإجتماعات، أصدرالمحكّمون البيان التالي:

 

"تُبرز المشاريع المقدمة لهذه الدورة في فئة الفنون الأدائية ثلاث مسائل أساسية:

- أولاً، تأثير عولمة المبادرات الثقافية والأزمات السياسية القائمة في مناحي الإبداع، باتجاه الحاجة إلى ترجمة الأعمال القائمة وتدويلها والحاجة إلى تأكيد الذات لفنّانين وفنّانات في المنفى أو في أوضاع سياسية داخلية مثبّطة ومعيقة للإنتاج، مع ما يصاحب ذلك من إصرارٍ وتحدٍ للصعوبات.

- ثانياً، حضور محتشم لمشاريع جماعية وميول أكبر في اتجاه مشاريع فردية. وبموازاة ذلك تكريس قدرة الفنّانين والفنّانات على تعميق البحث الأولي والتدرّج في تطوير المشاريع على مراحل والجرأة على المجاورة بين الأجناس الإبداعية.

- ثالثاً، غلبة المشاريع الآتية من المشرق وندرة الطلبات المقدّمة من المغرب الكبير رغم الحركية الفنّية الملموسة التي تعرفها هذه البلدان، وكذلك على المستوى الإحصائي البحت، رجاحة كفة المشاريع المقدمة من قبل فنّانين ذكور مقارنة بالنساء.

 

ويتضح من خلال المشاريع التي قرّرنا دعمها، على أساس جودتها ونجاعتها، أنّ هناك:

- أولاً، تكريساً واضحاً لفنانّين وفنّانات أثبتوا في الماضي أحقيتهم ولا زالوا مصرّين على تطوير أدواتهم وطرق عملهم.

- ثانياً، بزوغ تجارب جديدة وواعدة، تطرق دروباً غير مسبوقة من حيث الرؤية والشكل والمضمون.

- ثالثاً، إتجاهاً واضحاً لتطوير سبل الإبداع بورشات إعدادية وتبادلات دولية مع ما ينتج عن ذلك من إشكالات تخصّ القدرة على ترجمة المخيال المحلي إلى عمل فنّي منفتح على العالم.

- رابعاً، مواكبة الفنّانين والفنّانات للطرائق والتقنيات الحديثة وقدرتهم على ابتكار لغة جديدة للتواصل مع الجمهور بشكل مرن وملائم.

- خامساً: بروز أربعة مواضيع مشتركة تعبّر عمّا يختلج داخل الفنّانين والفنّانات الآن وهنا وهي تيمات: الذاكرة، العلاقة بالمكان (مع ما يعتريها من صعوبات مرتبطة بالحدود)، الإغتراب والتوتّر، وكذا الصراع  بين التمدّن والطبيعة.

 

لقد كنّا سعداء بتحسّس رغبة جادة لدى الفنّانين/ات الأدائيين/ات في تجديد طرق العمل للتقرب أكثر من إشكالات الحاضر وبإدراك مدى الرغبة الجامحة لديهم في تطوير آلياتهم وقدرتهم على التحاور مع العالم الخارجي.

وأخيراً لا بدّ من الإشارة إلى إحساس آفاق بضرورة إيجاد سبل أنجع لاجتذاب مشاريع من مناطق ضعيفة التمثيل مثل المغرب الكبير والسودان وغيرها.

لا بدّ كذلك من الإشارة إلى ما لمسناه من خلال عملنا كمحكّمين من حرص آفاق على التقاط الإشارات الدالّة على تساؤلات المبدعين والمبدعات ورغبتها الجادة في فهمها وتحليلها ومحاورتها."

 

المشاريع الفائزة

7 حارة الأمل لعبدالله ضيف
أصوات عربيّة؛ قصص من فلسطين لعليّه الخالدي
إبن الطبيعة لبيار جعجع
إندفاع السمكة الرئوية ليارا بستاني
الأرض اليباب لفرقة يا سمر! للرقص المعاصر
الأعمال غير المكتملة لكيفورك كاساريان لفادي توفيق
البيت لكارولين حاتم
تبادل فنّي بين فرقة "كون" المسرحيّة ودوكس ضمن إطار مهرجان الرّقص على الحافّة للرقص على الحافة
جدوى لعلاء الدين العالم
حدود لخولة إبراهيم
ذاكرة قصيرة لوحيد العجمي
رفاعة 46 لحسام هلالي
سيستيم يوك (النظام معطّل) لوسيم الشرقي
عنوان مؤقت لمنذر بعلبكي وسرمد لويس
قلبي دليلي لصابرين الحسامي
كون غير مصنوع من أجلنا ليلدا يونس
نساء - 89 لعيشة إبراهيم
نورا لوسام تلحوق
وقائع مدينة لا نعرفها لمحمد آل رشي


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.