الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



"آفاق" تُعلن أسماء الفائزين بمنح الفنون البصرية 2017

31 تموز 2017

يسرّ "الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق" الإعلان عن26 مشروعاً جديداً نالت منح فئة "الفنون البصرية" للعام 2017. دُعيت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في هذا المجال الى اختيار المشاريع الفائزة بالمنح. ضمّت اللجنة كل من المستشارة والقيّمة والناقدة الفنية خديجة حمدي السوسي من تونس، القيّم والمديرالمشارك لدار المأمون عمر برّادة من المغرب، والفنان التشكيلي معتز نصر من مصر.

 

بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة، اختارت اللجنة 26 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 300 ألف دولار أميركي. وفي ختام الإجتماعات، أصدرالمحكّمون البيان التالي:

 

 "تشكّل المشاريع الـ 75 التي درسناها واخترناها بشكلٍ أوليّ، شاهداً قويّاً على الإضطرابات التي يعيشها العالم العربي، ولكن أيضاً على الإبداع الهائل لفنّانيه وعلى مرونة مجتمعاته ومِطواعيّتها. تسعى العقول المبدعة من مختلف الأعمار، والتي تعمل في وسائل متعدّدة وعبر مختلف المناطق الجغرافيّة، إلى مواجهة اللحظة التاريخية الحالية التي تعيشها المنطقة، من خلال شقّ طريق هادف وأخلاقيّ للخروج من أنقاض الحرب والإخضاع. من خلال اللجوء إلى البحوث الأرشيفيّة، يقوم العديد من الفنانين بتحديد سلاسل النَّسَب المتّصلة بالحاضر، وبالتالي إعادة شحنه وإمداده بحَيَواتٍ مستقبليّةٍ بديلة. من خلال العمل ضمن مجموعات وابتكار مشاريع مجتمعيّة محليّة، يخلق الفنانون تشكيلاتٍ سياسيّة فعّالة خاصة بهم. كما تبدو الرغبة المنتشرة للدلالة على الحقيقة وللإدلاء بالشهادة واضحة في جميع مشاريع الكتب المقدَّمة ضمن الطلبات الأوليّة كما في الإختيار النهائي. في الوقت الذي يتم الإعلان عن موته بشكل روتيني، يظهر الكتاب كوسيطٍ متعدد الاستخدامات بامتياز، يُستخدَم بطرق مختلفة لجمع الوثائق وإيصال الأفكار  ولعرض جميع أساليب المواجهات اللفظية والبصرية. وِفقاً للسنوات السابقة، جاء أكبر عدد من الطلبات من مصر ولبنان وفلسطين، على أن زيادة عدد المشاريع من المغرب يؤكد حيوية المشهد الفني المغربي الحالي، مع العديد من المشاريع المستحدثة القادمة من جيلٍ أكثر شباباً من الفنانين. يُعطي الإختيار النهائي فكرة عن تنوّع المشاريع التي قُدِّمَت إلينا، والتي نتمنى منح الدّعم للمزيد منها، كما نشجّع الكثيرين على إعادة تقديم الطلبات في المستقبل".

 

المشاريع الفائزة

أراضٍ صوتية لريمون الجميل
أرض سوداء لأرض سوداء
أنا جزائري جزيرة "إيليس" لاسامة تابتي
إستعادة منظر في طور الإختفاء لجاليري P21
إقامة الأطلال الفنية لالأطلال
البدويُّ الأصيل لإيناس حلبي
البعوض التوأم لياسين بالبزيوي
الرمان والغول النائم لجمانه عبود
العُشّاق لالفرد طرزي
الواحد المُتعدّد لمنار مرسي
باب سِبتة لراندا معروفي
حديقة المغترب لمالك نجمي
دفتر سوري لعزه أبو ربعية
غرفة المعيشة لساندي هلال
فكّر في طنجة لهشام بوزيد
فلسطين - تحت التّسوية لستيف سابيلا
في مقتل جوزفين لمركز فيته دي فيت للفن المعاصر
كتاب الرياضيات لهبة الأنصاري
لمسات صمود لرانيا منيمنة
ما بعد الترجمة؛ من فلسطين إلى بودابست للارا خالدي
من الأذن إلى الأذن إلى العين لنوتنغهام المعاصرة
منتج يشبه قطعة فنية لأحمد شوقي
نبيل عناني؛ فنّ الذّاكرة لنبيل عناني
يتبَع... لمحمد خياطة
يحملن أوزاراً لسما الشيبي
يوتوبيا لجمعية السمندل


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.