الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



تسعة مشاريع جديدة تنال منح برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي

12 تموز 2017

يسر الصندوق العربي للثقافة والفنون  - آفاق، صندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم، الإعلان عن أسماء المستفيدين من منح برنامج "التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي" في دورته الرابعة.

 

فُتح باب قبول الطلبات في 1 شباط/فبراير وأقفل في 1 ايار/مايو. استلم الصندوق 80 طلباً هذه السنة من 15 بلداً عربياً هي: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

 

تألفت لجنة التحكيم هذا العام من المصوّر اللبناني فؤاد الخوري، والمصوّرة الأميركية ورئيسة مؤسسة ماغنوم سوزان مايسلاس والمصوّر المولود في العراق وفاء بلال.

 

سينال المصورون المختارون منحاً للانتاج، ويستفيدون من ورشتي عمل مكثفتين تقامان في بيروت، إضافة إلى برنامج توجيهي يستمر ستة أشهر للإشراف على المشاريع التي يعملون عليها. كما سيبحث البرنامج في فرص إشراك جمهور أوسع وإنتشار أكبر للمشاريع المدعومة في المنطقة العربية وخارجها.

  

إجتمعت لجنة التحكيم في بيروت في الثاني من تموز/يوليو واختارت تسعة مشاريع: مشروعان من كل من مصر ولبنان وسوريا، ومشروع واحد من كل من الجزائر والمغرب والسودان. وأصدرت اللجنة البيان التالي:

 

"إستلم برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي في العام 2017 أكثر من 80 مشروعاً من مصوّرين مهتمين بالشأن الإجتماعي العام، يتشاركون في وعيهم أهمية إحداث التغيير من خلال عدساتهم. يسعى أغلب المصورين الذين تقدّموا بالطلبات بشكل فاعل إلى توثيق بعض من أهم المواضيع الملحّة في المنطقة العربية من خلال أصواتهم الفنية المتفرّدة. يستثمر البرنامج في الرحلات الشخصية لهؤلاء المصورين من خلال برمجة تسمح لكلّ منهم بتطوير عمله الفني. خلال عملية الإختيار، أخذنا دائماً بالإعتبار كيف سيساعد البرنامج المصورين على تطوير هويتهم الفنية الخاصّة. في إطار هذا البرنامج التدريبي الذي يدعم عدداً محدوداً من الحاصلين على المنح، حاولنا خلال عملية التقييم الحفاظ على التنوّع الجغرافي والإجتماعي وإيجاد أصوات بين مصورين ذكوراً وإناثاً. وجدنا المواضيع التي طرحها الفنانون مثيرة للتفكير كما أننا كنا مطّلعين على خلفياتهم وخبراتهم وبالتالي كنا واعين تماماً لأسباب إختيارهم لتلك المفاهيم الفنية. بعد حوار طويل وشفّاف، إتفّق المحكّمون الثلاثة، الذين كانت لهم وجهات نظر متنوعة حول التصوير الفوتوغرافي، على 9 مشاريع فائزة (بالإضافة الى مشروعين إضافين بديلين)، تقدّم توازناً جيداً بين النوعية وإرتباط المشاريع بالواقع العربي وإظهار إمكانات أصحابها البارزة.".

 

المشاريع الفائزة للعام 2017

"مرابط" لإبتهال رملي (المغرب)

"صفحة بيضاء" لطارق الحداد (لبنان)

"النوبة" لمحمد التوم (السودان)

"إستمرارية الآثار" لروان المازح (لبنان)

"تأقلم" لسيما أجليقن (سوريا)

"معاناة وادي القمر" لمحمد مهدي (مصر)

"الطريق إلى الجحيم" لهشام الشريف (مصر)

"سيرك الحياة" لفتحي صحراوي (الجزائر)

"الإعتيادي غير المعتاد" لعبد دوماني (سوريا)


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.