الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



آفاق تشارك في مؤتمر "مسح السياسات الثقافية في المنطقة العربية"

11 أيار 2017

شاركت "آفاق" في المؤتمر الدولي "مسح السياسات الثقافية في المنطقة العربية" الذي نظّمه مركز الإعلام العربي ومعهد دراسات التواصل والإعلام في جامعة ويستمينستر في لندن.

 

يهدف المؤتمر الى مناقشة دور الثقافة والسياسات الثقافية في المنطقة العربية في إطار الأحداث التاريخية والسياسية الحالية التي تعيد بلورة المجتمعات والإقتصادات والقطاعات الثقافية في المنطقة. ضمت قائمة المحاضرين أكاديميين وسياسيين وفنانين وممثلين عن هيئات المجتمع المدني الذين قدّموا قراءات نقدية لجوانب معينة من السياسة الثقافية في المنطقة العربية. قدّم الخطابات الترحيبية في المؤتمر كلّ من كريستيان فوش مدير معهد دراسات التواصل والإعلام وطارق صبري مدير المركز العربي للإعلام وكلاهما من جامعة ويستمينستر.

 

قدّم الخطاب التمهيدي للبروفيسورة نعومي سقر نظرة شاملة لسياق النقاش وجاء فيه ما يلي: "تستثمر دول الخليج بشكل منهجي ومنذ 10 سنوات في الثقافة أو ما يسمى بالإقتصاد الإبداعي وذلك في إطار التفكير في المستقبل ما بعد النفط. في الدول العربية التي شهدت تغييراً في النظام منذ إنطلاق الإنتفاضات العربية في العام 2010، شكّلت السياسة الثقافية أداة لا غنى عنها في الصراع بين القوى الثورية والقوى المضادة للثورة. بالتوازي مع عودة سياسات الاختلاف والتمثيل للظهور كقضية رئيسية ومثيرة للجدل في العديد من الدول العربية، عمد الشباب العربي والثقافات الفرعية، التي تهمّشها المؤسسات الثقافية المملوكة للدولة والقطاع الثقافي الخاص، الى إتباع إستراتيجيات الإعتماد على الذات والى التواصل مع مصادر الدعم المستقلة لتطوير أنواع فنية جديدة وبديلة كالمحاضرات الأدائية والأفلام الموسيقى التجريبية".

 

طرح المؤتمر أسئلة متعدّدة منها: ما هي الدروس التي يمكن تعلّمها من تاريخ السياسة الثقافية في المنطقة العربية؟ كيف يفاقم التركيز على "السياسة العربية" من التهميش التي تتعرض له الثقافات غير العربية في المنطقة؟ ما هي الأدوار التي تلعبها الدول العربية للإرتقاء بالفن وبأي إتّجاه؟ هل حفزّت الإنتفاضات العربية إهتمام بالسياسة الثقافية كحاجة طارئة؟ ما مدى معرفتنا بخفايا صناعة السياسة الثقافية في المنطقة العربية؟ كيف نقيّم التمويل العالمي/الأجنبي للفنون والثقافة في المنطقة العربية؟ وكيف نقيّم وننقد تقارير السياسات الثقافية الصادرة بناءً على اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الثقافي.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.