الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



الصورة لنتالي نقّاش

مزج عالمي الفن والتوثيق: تصوير الشخصي

17 شباط 2017

الزمان: الإثنين 27 شباط/فبراير 2017، من الساعة السادسة حتى الثامنة مساءً

المكان: أشكال ألوان

 

ينظّم الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق بالتعاون مع مؤسسة ماغنوم ندوة حوارية تحت عنوان "مزج عالمي الفن والتوثيق: تصوير الشخصي".

 

إنضموا إلى حوارنا مع رندا شعث وبيتر فان اغتمايل اللذين تستكشف أعمالهما الأخيرة مفاهيم البيت وفكرة المزج بين الفن وممارسات التصوير الوثائقي.

 

هكذا يتحدث مشروع بيتر فان اغتمايل، مصوّر مؤسسة ماغنوم، "طنين على العتبة"، وهو مشروع طويل الأمد، عن العودة إلى المنزل بعد سنوات من تغطية الحروب في العراق وافغانستان، محاولة لفهم تجاربه الشخصية وبلده. العمل هو مزيج من التفكير حول الحرب، الذكرى، العسكر، الهوية، العرق، الطبقة، العائلة، السريالية والطبيعة.

 

أما عمل رندا الشعث، "لا يزول" فيطرح سؤالاً أساسياً: بماذا يشعر المرء في بيته؟ تستكشف الشعث هذا السؤال من خلال مجموعة من أكثر من 40 صورة ملوّنة عملت عليها في آخر سنتين. فهي تأخذ كاميرتها الى داخل منازل العائلة والاصدقاء، تعيد الإعتبار لأشياء عادية وعائلية، للحظات، لأماكن غالباً ما نتجاهلها، وتمنحها  جمالية تذكّر بالاشخاص الذين يعيشون فيها.

 

مجاني ومفتوح للجمهور. الأماكن محدودة. ينصح بحجز المقاعد عبر التواصل مع info@arabculturefund.org

 

المحاضرون

 

رندة شعث: مولودة لاب فلسطيني وأم مصرية، اقامت في بيروت بين العامين 1969 و1977، وتقيم حالياً في القاهرة. حازت بكالوريوس في دراسات الشرق الاوسط من الجامعة الاميركية في القاهرة، وماجستير في الاعلام المرئي من جامعة مينيسوتا. عملت كمصورة لوكالة الصحافية الفرنسية في مصر وغزة في العام 1994، ولصحيفة الاهرام الاسبوعية منذ العام 1993. عملت على مشاريع مختلفة في فلسطين وقرى النوبا والقاهرة، حيث التقطت الحياة اليومية في شوارع العاصمة المصرية واسطح منازلها وجزرها المنسية. اقامت عدداً من المعارض منها "دولة فلسطين" (غاليري سوني والجامعة الاميركية في بيروت، 1998)، "في قلب النيل" (جزر القاهرة) في مشغل القاهرة (1999)، "الحياة النوبية"، المتحف النوبي بأسوان (2000)، و"ان تكون هناك، اشغال منزلية"، و"منتدى الممارسات الثقافية في المنطقة" (بيروت، 2002).

 

بيتر فان اغتمايل: ولد في واشنطن. درس التاريخ في جامعة يال وتخرج بتقدير مشرف في العام 2003. غطى الحروب التي تلت احداث 11 ايلول وتداعياتها، وعمل بشكل مكثف في العراق وافغانستان والولايات المتحدة. حاز منحة يوجين سميث غرانت، وجائزة  ICP للمصور الشاب، وجائزة Lumix Freelens، اضافة الى جوائز اخرى من "وورلد برس فوتو" والمجلة الاميركية السنوية للتصوير، ومركز بوليتزر، ومركز الدراسات التوثيقية في جامعة Duke  وفي .Photo District News ساهم في العام 20088 بتنظيم معرضBattlespace للكتب والصور، وهو استعادة لاعمال غير منشورة لـ 222 مصوراً عملوا في العراق وافغانستان. انضم الى "ماغنوم" في العام 2008 واصبح عضواً دائما في 2013.

 

المنظّمون

 

تحفّز مؤسّسة ماغنوم  الإبداع والتنوّع في التصوير الفوتوغرافي الوثائقي من خلال المنح والشراكات المبدعة  والتعليم والمتابعة، تدعم المؤسسة صنّاع الصورة المنخرطين في القضايا الإجتماعية نحو تجريب أشكال جديدة من السرد.

 

يتطلّع الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق إلى ساحة عربية ثقافية وفنية مزدهرة، واثقة بقدرتها على التعبير، منفتحة على الحوار، متاحة للجميع، يدعمها رعاة محليون ملتزمون. تعتمد "آفاق" على مبدأين رئيسيين في عملها هما: الشفافية في تقديم المنح والاستقلالية عبر تأمين مصادر تمويل متعددة.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.