الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



الصورة لتانيا حبجوقة

السرد البصري والتغيير الإجتماعي: إستراتيجيات التصوير الفوتوغرافي الملتزم

11 آب 2016

الزمان: الإثنين 29 آب/أغسطس 2016 من الساعة 6:30 مساءً حتى الساعة 8:30 مساءً

المكان: المعهد الفرنسي – طريق الشام، بيروت، لبنان

 

إنضموا إلى حوارنا حول الإستراتيجيات الجديدة للتصوير الفوتوغرافي الملتزم قضايا إجتماعية.من خلال ندوة "السرد البصري والتغيير الإجتماعي" التي ستستكشف الممارسة التعاونية وأشكال السرد الصاعدة كطرق إبداعية لتفعيل إنخراط التصوير الفوتوغرافي في القضايا العالمية الحسّاسة. سيعرض عدد من المصورين والمفكرين في هذا المجال أعمالاً جديدة ويناقشون الفرص والتحديات في بيئة الصورة اليوم.

 

تضمّ الندوة مشاركات لإريك غوتسمان، تانيا حبجوقة وإيما راينس، بالإضافة الى نقاش يضمّ سوزان مايسلاس وأسامة الرفاعي، يليه حفل إستقبال.

 

مجاني ومفتوح للجمهور - *تأكيد الحضور إلزامي قبل 25 آب/أغسطس*

 

تُستَتبع الندوة في اليوم التالي بورشة عمل مغلقة للمدعوين فقط، تشكّل فرصة للمصورين لعرض أعمالهم ومناقشة منصات جديدة للتصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط.

 

ينظّم هذا الحدث مؤسّسة ماغنوم والصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق والمعهد الفرنسي.

 

المحاضرون

 

إيريك غوتسمان فنان فوتوغرافي، يشكّل التعاون مركز ممارسته الفنية. شارك الى جانب هانك ويليس في تأسيس For Freedoms، وهي مجموعة ضغط مدارة من قبل الفنانين تشجّع الأشكال الجديدة للنقاش النقدي حول الإنتخابات الرئاسية القادمة للعام 2016 في الولايات المتّحدة. تستخدم المجموعة الفن لتحفيز المواطنين الراغبين بالتأثير بشكل فعّال في السياسة على إنخراط أعمق في النقاش السياسي الدائر في البلاد.

 

تانيا حبجوقة مصوّرة فوتوغرافية وصحفية ومعلّمة. تضمّ ممارساتها الفنية التوثيق الإجتماعي، مشاريع التصوير التعاونية، والمراقبة التشاركية. إستخدمت في مشروعها "غداّ سيكون هنالك مشمش" الهواتف الذكية في عملها التوثيقي بهدف إستكشاف النواحي الحميمة المعقّدة للحياة اليومية لعائلات اللاجئين السوريين.

 

إيما راينس مصوّرة فوتوغرافية ومديرة البرامج في مؤسّسة ماغنوم. نظّمت مؤخّراً مختبراً للمصوّرين الفوتوغرافيين لتجريب منصات وسائط الإعلام المغمورة كالفيديو الكروي (بتقنية 360 درجة) ووسائل الواقع المدمج. إستكشف المختبر كيف يمكن المصوّرون والرواة البصريون إستخدام هذه الوسائط بشكل فعّال لتحفيز الإنخراط في القضايا الإجتماعية الحساسة.

 

سوزان مايسلاس مصوّرة فوتوغرافية ورئيسة مؤسّسة ماغنوم.

 

أسامة الرفاعي هو المدير التنفيذي للصندوق العربية للثقافة والفنون – آفاق

 

المنظّمون

 

تحفّز مؤسّسة ماغنوم  الإبداع والتنوّع في التصوير الفوتوغرافي الوثائقي من خلال المنح والشراكات المبدعة والتعليم والمتابعة، تدعم المؤسسة صنّاع الصورة المنخرطين في القضايا الإجتماعية نحو تجريب أشكال جديدة من السرد.

 

المعهد الفرنسي في بيروت هو معهد ومركز ثقافي متعدّد الأوجه. تنظّم دائرة الفن والفنون السمعية-البصرية  مهرجانات موسيقية ومهرجانات شارع، بالإضافة الى عروض أفلام ومعارض وندوات مع فنّانين. تقدّم دائرة اللغة دروساً باللّغتين العربية والفرنسية، ومؤتمرات أكاديمية بالإضافة الى مكتبة متعدّدة الوسائط للبحث والتدريب للمترجمين المتخصصين باللغتين العربية والفرنسية. تخصّص العديد من أنشطة المعهد للتعاون مع مؤسسات، ومدارس ومنظمات غير ربحية لبنانية.


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.