الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



11 مشروعاً وثائقياً جديداً لنيل منحة آفاق

21 تموز 2016

أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عن المشاريع الفائزة بمنح الدورة الرابعة من "برنامج آفاق للأفلام الوثائقية"، الذي يهدف إلى تمويل مشاريع وثائقية عربية بدعم من مؤسسة فورد من خلال برنامجها "جاست فيلمز".  هذا العام، يقدم  البرنامج دعماً لإحدى عشر مشروعاً وثائقياً عربياً في مراحل الإنتاج والإنتاج النهائي، ويخصص جزءاً من القيمة الإجمالية للبرنامج لتقديم الدعم المهني لبعض المشاريع الفائزة التي تحتاج إلى الإستشارة أو التدريب، فضلاً عن إتاحة الفرصة للمشاريع الفائزة للمشاركة في المهرجانات والأسواق السينمائية.

 

ضمت لجنة تحكيم دورة 2016 كل من المنتجة الفرنسية المستقلة كاميل لايملي، الكاتبة والمخرجة والمنتجة المصرية جيهان الطاهري، والمخرج الفلسطيني كمال الجعفري. اختارت اللجنة إحدى عشر مشروعاً وثائقياً عربياً لنيل منح البرنامج،4 منها في مرحلة الإنتاج و7 في مرحلة الإنتاج النهائي، من: سوريا (3)، لبنان (2)، فلسطين (2)، مصر (2)، تونس (1)،السودان (1)، والمغرب (1).

 

تعليقاً على المشاريع الفائزة، أصدرت لجنة التحكيم التعليق الآتي:

"بعد اختتام المشاورات، تود لجنة آفاق للأفلام الوثائقية للعام ٢٠١٦ أن تعرب عن تقديرها للنوعية النموذجية التي اتسمت بها المشاريع المقدمة خلال الدورة الرابعة.

اجتمعت اللجنة في بيروت، ووجدت أن موضوعات المشاريع القادمة من ١٠ بلدان من المنطقة ما هي الا تعبير صريح عن الحاجات الملحة التي تواجه الشعوب العربية بالإجمال. هناك قلق واضح بشأن الاضطرابات التي أصابت قلب المجتمعات العربية خلال السنوات الخمس الماضية.

 يبدو أن التحول والانتقال كانا عاملان أساسيان أسرا مخيلة صانعي/ات الافلام التي شاهدناها. فالدور الحيوي للصورة والبصريات الذي نقله/ته صانعي/ات الافلام من خلال سرديتاهم/ن لعب، من دون شك، دوراً حاسماً في رسم مستقبل أفضل. أثبتت المجموعة كلّها أن الشجاعة الكامنة لدى هذا الجيل من صانعي/ات الافلام مستعدة للمغامرة، لمحاسبة المجتمع، ومساءلة الوقائع السياسية.

 

توصلت اللجنة، بعد سلسلة من النقاشات المعمّقة، وعدد من الاعتبارات، الى دعم ١١ مشروعاً. تبرز المشاريع الرابحة الرؤية الحادة لعدد متباين من المخرجين/ات الموهوبين/ات الذين/اللواتي نقلوا/ن من خلال عدساتهم/ن بصيص أمل رغم قساوة الواقع الذي تضمنته موضوعاتهم/ن. ان الأبطال الكاريزماتيين الذين تم اختيارهم للتجول في السرديات المختارة برهنوا عن ارتباط، وتجذّر المخرجين/ات مع المجتمعات التي حاولوا/ن استكشافها. تزودنا هذه المشاريع، بفضل المعرفة، الالتزام، والنقد الذاتي الذي تتمتع به بعدسة نقدية للواقع الاجتماعي والسياسي المحيط بنا.

 

ولكن، الأهم، أن المقاربة السينمائية المتميزة التي تتّضح من خلال المشاريع المختارة، تبرز موجة من صانعي/ات الافلام الوثائقية الماهرين/ات، الذين/اللواتي سيبقى صوتهم/ن الفريد مسموعا. لقد أدرك صانعي/ات الافلام الوثائقية العرب موقعهم/ن الفريد لناحية نقل قصصنا الجماعية. تثبت هذه المشاريع ببساطة كيف أن الاداة في مهنتهم /ن، هي مورد أساسي لتغيير العالم العربي. "

تفتح الدورة الخامسة للبرنامج باب استقبال الطلبات في شباط/فيراير 2017.

 

المشاريع الفائزة بمنح "برنامج آفاق للأفلام الوثائقية" 2017

194 نحنا ولاد المخيم لسامر أبو قطمة
آخر الرجال في حلب لفراس فيّاض
أمل لمحمد صيام
إصطياد أشباح لرائد أندوني
الأرجوحة لسيريل عريس
الحلو- حكاية ممثل خرج عن النص لرامي فرح
المعلقات لمريم عدو
جوانب الخرطوم المغلقة لمروة زين
صديقي القضقاضي لرفيق العمراني
لسنا اميرات لعتاب عزّام و بردجيت أوجير
نفس لريمي عيتاني


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.