الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
حول آفاق



من نحن / رسالة رئيس مجلس الأمناء / رسالة المدير التنفيذي / مجلس الأمناء / المجلس الإستشاري / فريق العمل / الشركاء


نعيش اليوم في عالم يعاني الإنفصام، حيث تتعايش الآنية والتواصل المعولم مع الإنقسامات على الحدود المتصدّعة للثروة والإيديولوجيا. لا يني هذا العالم يذكّرنا بإختلافنا عن "الآخر"، ذاك الموجود على الضفّة الأخرى، في حين يخمد الخوف المتجذّر فينا وحاجتنا الى التسيّد والقبول كلّ توق فطري الى الإكتشاف والفهم والتّسامح. 

 

لقد أثبت التبادل الثقافي أنه المضاد الأكثر فاعلية للميول التقسيمية لعصرنا الحالي. هل من بديل أفضل من هذا؟ خلف الحدود، تبرز الثقافة تعبيراً إنسانياً أساسياً، وتداولاً حيويّاً بين المؤسّسات والأفراد، يهدف إلى القصّ والخلق والإلهام والتفكير في إخفاقاتنا كما الإحتفاء بنجاحاتنا. إنّ تنوّع التّعبير الثقافي وثرائه، فضلاً عن حركيّة الفنّانين والنّهوض بالحريّات الفنيّة، تشكّل وسيلتنا الفضلى للإرتقاء بفهمنا وتخطي الأوقات العصيبة التي نعيشها اليوم في منطقتنا.

 

إذ نشارف على عقدنا الثاني، نأخذ على عاتقنا الإستمرار في دعم الإنتاج الثقافي المستقل والمضيّ قدماً في حمل لوائه كمكوّن أساسي على طريق تطوير مجتمعاتنا. كما نستمرّ في حثّ عدد أكبر من الأطراف المعنيّة للمساهمة بدور في هذا المجال. كذلك، سنتّخذ من الإحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس "آفاق" مناسبة لتقييم عملنا خلال السنوات الماضية بمساعدة  خبراء في المجال الثقافي وتطوير استراتيجية طموحة للسنوات الخمس المقبلة، تسعى إلى توسيع بصمة الفنانين والمؤسسات الثقافية وتأثيرهم محليّاً وإقليميّاً وعالميّاً.

 

أسامة الرفاعي، كانون الثاني/يناير 2016

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.