الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
حول آفاق



من نحن / رسالة رئيس مجلس الأمناء / رسالة المدير التنفيذي / مجلس الأمناء / المجلس الإستشاري / فريق العمل / الشركاء


بينما تتفاقم الأزمة الإنسانية الحادّة التي تشهدها منطقتنا حالياً مع اتساع رقعة الحروب وتمدّد الصراعات والتطرّف، نجد أنفسنا أكثر إصراراً على نشر الثقافة والفنون والضغط بإتّجاه توفير الدّعم المستدام للفنانين والمبدعين في المنطقة لاسيّما في ظلّ غياب أيّ دور داعم للقطاع العام.

 

على الرّغم من الإسهامات القيّمة التي يقدّمها الفنانون في الكشف عن مرويّات مخبوءة واستكشاف أزمنة ماضية لاتزال مفاعيلها مستمرة ورأب الصّدع في علاقة الفرد بمجتمعه، تبقى الموارد التي تمكّنهم من ذلك شحيحة جداً. في ظلّ كل ذلك العجز، تعمل "آفاق" والمؤسسات الشقيقة لها منفردة، بإمكانيات ضئيلة وتسعى جاهدة لتأمين استمراريتها. بدون هذه الإستمرارية، يبقى عمل هذه المؤسسات هشّاً، يهدّد بحرمان الفنّانين من الدّعم والمساندة اللّذين يستحقّونهما.

 

نصرّ على دور هذه المؤسّسات اليوم أكثر من أيّ وقت مضى لإيماننا بأن للعمل الفنّي والإبداعي دور أساسي في ظلّ هذا الصّراع المعمّم. ذلك أنّ العمل الإبداعي هو في جوهره رفض للتّعميم والتّبسيط والنّمطيّة والرؤية الواحدة. هو جهد تأسيسيّ في اتجاه  التّعدديّة والنّقديّة وفهم الواقع المركّب- وفي أحيانٍ اقتراح حلول له- من زوايا مختلفة.

 

من خلال عملنا في دعم الإنتاج الثقافي والفني في المنطقة إنّما نعلن الثقافة والفنون قناةً أساسية للإشتباك مع الواقع واعتراض جموده.  ثمّة دور لكلّ منّا اليوم للمشاركة الفاعلة وإحداث الفرق. ندعوكم للإستثمار في هذا العمل لمستقبل أفضل لنا جميعاً وللأجيال القادمة. 

 

د. غسّان سلامة، كانون الثاني/يناير 2016

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.