الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
حول آفاق

لمحة عامة / رسالة رئيس مجلس الأمناء / رسالة المدير التنفيذي / مجلس الأمناء / المجلس الإستشاري / فريق العمل / الشركاء


الدكتور غسان سلامة
رئيس مجلس الأمناء

الدكتور نبيل القدومي
نائب الرئيس وأمين الصندوق

الدكتورة سوزان فتنشفويللر
السكرتيرة القانونية

السيدة سوسن جعفر الفاهوم
عضوة

السيد هاني كالوتي
عضو

السيد عمرو بن حليم
عضو

السيدة عبلة لحّود
عضوة

ألفت المتلق الجفالي
عضوة

السيد إلياس خوري
عضو

السيدة روكسان زند
عضوة

السيد فاروق مردم بيك
عضو

أسامة الرفاعي
عضو



السيدة ريما المسمار
المدير التنفيذي

الدكتور غسان سلامة
رئيس مجلس الأمناء

غسّان سلامة هو عميد معهد باريس للشؤون الدولية وأستاذ العلاقات الدولية في معهد العلوم السياسية (باريس) وفي جامعة كولومبيا (نيويورك).
 

ولد سنة 1951 في لبنان ودرس القانون (جامعة القديس يوسف) والقانون الدولي (جامعة باريس) ، ثم حاز درجة دكتوراه في العلوم السياسية (جامعة باريس الأولى) ودكتوراه في الآداب (جامعة باريس الثالثة) . وقد أمضى الجزء الأكبرمن وقته لاحقاً في تدريس العلاقات الدولية ،نظرية وتطبيقاً، في عدد من الجامعات اللبنانية والفرنسية والأميركية .

 

شغل منصب وزير الثقافة في لبنان بين عامي 2000 و 2003 ، وكٌلف بمهام خاصة إلى جانب حقيبته مثل تنظيم قمة بيروت العربية والقمة الفرنكوفونية في لبنان ، فكان في كلتيهما رئيساً للهيئة التنظيمية وناطقاً رسمياً. عيّن مستشاراً سياسياً لبعثة الأمم المتحدة في العراق (2003 ) ، ثم عيّن بعدها مستشاراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة (2003-2006).

 

اختير عضواً في عدد من المنظمات العالمية غير الحكومية ومنها حالياً مجموعة الأزمات العالمية (بروكسيل) ، مؤسسة "أوبن سوساييتي" (نيويورك) ، مكتبة الإسكندرية، مركز حل النزاعات (نيويورك) ومركز العمل الإنساني (جنيف). هو أحد مؤسسي الصندوق العربي للثقافة والفنون ويرأس مجلس أمنائه منذ انطلاقته في العام 2007.

 

 له العديد من المؤلفات بالفرنسية والعربية منها: "المجتمع والدولة في المشرق العربي"، "السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945 دراسة في العلاقات الدولية"، "نحو عقد عربي جديد - بحث في الشرعية الدستورية"، "من الارتباك إلى الفعل: التحولات العالمية وآثارها العربية"، "أمريكا والعالم: إغراء القوة ومداها" وسواها. كما له مساهمات كبرى في المجلّات المختصة بالشؤون الدولية .

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.