الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
حول آفاق

لمحة عامة / رسالة رئيس مجلس الأمناء / رسالة المدير التنفيذي / مجلس الأمناء / المجلس الإستشاري / فريق العمل / الشركاء


وليد الغفاري

هدى الخميس-كانو

هدى الخميس-كانو

المؤسسة لمجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون

المؤسسة والمديرة الفنية لمهرجان أبو ظبي

 

هدى الخميس-كانو هي من الخيّرات اللواتي نذرن حياتهن من أجل إلهام فنانين للخلق، وأجيال للإبداع، ومجتمعات للاتحاد والازدهار.    عملت، من دون هوادة، لخلق مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون، عام ١٩٩٦، وهي المديرة الفنية لمهرجان أبو ظبي، الذي أنشأته في العام ٢٠٠٤.

 

حازت المساهمات الثمينة لهدى الخميس-كانو، في مجال الثقافة الوطنية للإمارات العربية المتحدة، على تقدير صاحب السمّو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيّان، عام ٢٠٠٦، فعيّنها عضو مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، حيث عملت حتى العام ٢٠١٢. كما حصدت عدد من التقديرات والجوائز، جرّاء تفانيها في خدمة التعليم والفن، وتقدّم المرأة. من ضمن هذه الجوائز: جائزة ووسام أبو ظبي (وقدمّها لها الفريق أوّل الشيخ محمد بن زايد آل نهيّان، ولي عهد أبو ظبي)، وسام الاستحقاق من ملك اسبانيا، وسام الاستحقاق الألماني، وسام الاستحقاق الايطالي، وسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس، وسام استحقاق برتبة فارس من بلجيكا، ميدالية جائزة غلوريا آرتيس من بولندا، ووسام استحقاق الامبراطورية البريطانية. 

تلقّت، في العام ٢٠١٦، جائزة القيادة الثقافية من معهد آسبن، تقديرا لدورها في تعزيز الفنون في الشرق الأوسط.

 

السيدة هدى هي أيضاً رأس حربة لعدد من المبادرات المجتمعية القريبة من قلبها. فهي عضو في مجلس الادارة العالمي لكليفلاند كلينيك، عضو في الهيئة الاستشارية للصندوق العربي للثقافة والفنون، عضو في الحلقة العالمية لكلية الملكة صوفيا، عضو في الهيئة الاستشارية العالمية لمهرجان ادنبرغ الدولي، ومستشارة لمجلس ادارة "ايواء"، مراكز ايواء النساء والأطفال، وهي منظمة مركزها أبو ظبي وتعمل على دعم ضحايا الاتجار بالبشر.

 

ولدت هدى في بيروت، لأب سعودي، من رواد رجال الأعمال، وأم سورية. تأثرت بالتنوع الثقافي، والتحقت بالجامعة الأميركية في باريس، حيث درست الأدب الفرنسي وتاريخ الفن. عادت هدى الى العالم العربي، حيث استقرت في أبو ظبي، وتزوجت رجل الأعمال والفنان محمد كانو الذي ينتمي الى أسرة عريقة في عالم الأعمال في مملكة البحرين. رزقا معاً بثلاث أطفال: عبد اللطيف، نور، وعبد الرحمن.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2017 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.